آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

انخفاض حصيلة الروبيان بالشرقية في الجولة الأولى 30 %

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

أظهرت الجولة الأولى لموسم الروبيان تراجع كميات الصيد بنسبة 30% بالمقارنة مع الموسم الماضي، حيث بلغت حصيلة صيد المركب الواحد 450 - 600 كغم مقابل 750 - 900 كغم في الموسم الماضي.

وقال صيادون بالمنطقة الشرقية: إن الجولة الأولى لا تشكل مؤشرًا حقيقيًا على ضعف أو وفرة الصيد، مشيرين إلى أن الجولات الأولى تستهدف المناطق القريبة بغرض استعجال العودة والحصول على عوائد مالية مشجعة.

وأكد عدد من الصيادين أن الأسعار خلال الأيام الثلاثة الأولى مشجعة للصياد والمستهلك في الوقت نفسه، إذ تتراوح عند 500 - 800 ريال للصندوق «32 كغم».

وقال عيسى الصويتي «صياد»: إن الجولة الأولى التي استمرت ثلاثة أيام كشفت عن انخفاض في حصيلة المركب الواحد بالمقارنة مع الفترة ذاتها من الموسم الماضي.

ولفت إلى أن غالبية المراكب تستهدف المصائد القريبة في البداية، مشيرًا إلى أن المراكب تقصد المصائد البعيدة بعد انقضاء الشهر الأول من انطلاقة الموسم، مرجعًا ذلك الى تراجع الصيد في المصائد القريبة، مؤكدًا أن غالبية المراكب التي انطلقت باتجاه مختلف المصائد عادت أمس «السبت».

فيما أوضح حسن الحجيري «صياد» أن الحديث عن ضعف الموسم مع انتهاء الجولة الأولى من الصعوبة بمكان، مشددًا على ضرورة التريث قليلًا من أجل تشكيل صورة كاملة عن الموسم.

وبين أن الكميات المعروضة في السوق لا تزال أقل من الموسم الماضي، مرجعًا ذلك لقصر مدة إبحار المراكب والتي لا تتجاوز 3 أيام في الغالب وبعضها حرص على العودة بانقضاء اليوم الثاني.

وأضاف: إن المراكب تقضي في العادة 5 أيام في عرض البحر، مما يسهم في زيادة الحصيلة.

وتوقع أن تبدأ الأمور في التحسن مع اتجاه المراكب صوب المصائد البعيدة، والتي تمتاز بوفرة أسراب الروبيان بأحجام مختلفة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
احمد المنور
[ الخبر ]: 8 / 8 / 2018م - 11:51 ص
ياشباب ايش افضل اشتري الروبيان من القطيف او الدمام من ناحية السعر وجودة الروبيان او البحرين ؟ وجزاكم الله خير
2
ابو رضا
9 / 8 / 2018م - 8:58 ص
تعليق رقم (1) انتبه تذهب للحراج بنفسك سواء الدمام او القطيف لان احتمال كبير جدا جدا تتعرض للغش اشتري من شخص ثقه متخصص في بيع السمك من نفس مدينتك افضل لك ،
اذا بيغيت تشتري اولا شوف بعينك لون الربيان اذا كان يلق ويلمع والا خايس لونه مايل للبرتقالي كانه مسلوق وريحته ريحه ثانيا امسك الربيانه واضغط عليها بيدك شوفها متماسكه لو دايبه على عمرها ويقبع القشر في ايدك ثالثا والاهم بعد ماتختار الشي الي يناسبك وقبل لاتتفق مع البائع خليه يقلب الثلاجه في ثلاجه ثانيه عشان تتاكد من حاجتين انه مو معبيها ثلج وغاشنك في الوزن والشي الثاني تأكد من حجم الربيان متوازي ويكون طقه وحده وانه مو غاشنك وحاط الكبار فوق والصغار تحت وطبعا ماراح تقدر تسوي هالحركه الا مع الي يبع الربيان بالماي المبرد بالثلج وهذا هو البياع الحقيقي اما الي مايبغاك تفحص راح يعبيها ثلج مبشور طبقات وماراح تقدر تقلب براحتك وبالتوفيق ان شاء الله .