آخر تحديث: 19 / 12 / 2018م - 3:31 م  بتوقيت مكة المكرمة

فريد... ونقاش مقترحات انشطة مع جميل البائس

أمير الصالح

دخل فريد محل متخصص في بيع الالعاب التركيبية lego ومواد لصنع الاعمال الفنية والعلمية والترفيهية للصغار بحثا عن بعض المواد والافكار الجديدة في عالم تطوير الذهن للاطفال. عند خروجه من المحل، قابل فريد صديق دراسه قديم يدعى ”جميل“؛ اخذ كلا منهما يصافح الاخر بحرارة وتعبير عن الشوق بعد انقطاع دام اكثر من خمسة وثلاثين سنة. بادر جميل بالسؤال عن احوال صديقه فريد والعكس ايضا تم.

وختم جميل الحوار مع فريد بسؤال موجه لفريد؛

جميل: عزيزي فريد، الاجازة الصيفية المدرسية الحالية طويلة، ممكن تشاركني عن كيفية خلقك لبرامج تشغل اوقات ابناؤك فيه، لاسيما الصغار منهم.

فرد فريد بحسن نية وصدق وجدية واجتهاد قائلا: كل ما في الامر اني اخطط قبل كل اجازة مدرسية بشهر او اكثر في اعداد برامج واعددت لهذا العام برامج خاصة لأبنائي داخل المنزل وبرامج ادراج في دورات خارج المنزل بالقدر المستطاع وبسقف ميزانية محدد مسبقا.

جميل مقاطعا: يعني كم من دورة نشاط وكم تكلفة كل دورة نشاط أدرجتهم فيها؟

فريد: في الواقع استعنت ب كتب في علم النفس التربوي الاسري لاعداد برامج تتناسب مع سن ابنائي وميولهم ومرحلتهم الدراسية وإمكانياتي المالية.

علق جميل: ماشاء الله عليك، هندسة في هندسة حتى في الانشطة.

فريد: سلامتك لا هندسة ولا رياضيات، وانما حب ووفاء مني لأبنائي ومحاولة جادة لحسن التدبير في المعيشة ومحاولة جادة لمواجهة الغلاء والالتزامات العائلية والدخل المالي المحدود.

جميل: بيني وبينك الدورات التعليمية الصيفية غالية جدا ونوعيتها رديئة وراتبي على قد حالي وعندي خمسة اطفال وفواتير الخدمات في تصاعد والسفر للخارج منهك.

فريد: نعم كلامك فيه من الصحة الشي المعتبر ولكن يمكنك خلق مايوافق ميزانيتك ووقتك مع بذل الجهد الذكي من طرفك والتكييف مع المتغيرات.

جميل: كلامك غير مفهوم لدي، اجازة الصيف المدرسية اربع أشهر. مدة طويلة إيش يقطعها والصيف حار والدنيا مولعة في كل شي اسعار وحرارة.

فريد: شوف في علم الاجتماع الاسري وحسب فئة عمر ابنائك بمكنك اطلاق برامج لابناؤك داخل منزلك وتتوافق مع امكانياتك المالية ك:

- مهرجان الايسكريم

- مهرجان البالونات

- مهرجان المعجنات

- مهرجان الكتاب

- مسابقة الكيك

- مهرجان التأليف القصصي

- منافسة الرياضة البدنية

- مشاهدة افلام اليوتيوب

- مهرجان الرسم

- احتفالية قراءة قرآن كريم جماعي

- اطلاق نشاط اعمال فنية

- مشاهدة وتفعيل تطبيق افكار 5 minutes craft

- مشاهدة افلام وثائقية علمية

- مشاهدة افلام كوميدية وكرتونية

وغيرها من الانشطة التي يمكنك ابتكارها.

جميل: تقول مهرجان ايسكريم! اذا كان مغرفة «ملعقة» الايسكريم الواحدة ب تسعة ريال، فأي مهرجان تتكلم عنه. هذا المهرجان لوحده يفلّس. واذا مهرجان الكتب اللي تقترحه تم عقده كما تقترح وكتاب القصص الواحد لاتقل قيمته عن خمسين ريال في مكتبة مثل مكتبة جرير او مكتبة جاشنمال. بالله عليك واحد راتبه على قد حالة كيف يقدر يثقف ابناؤه او يفرح معاهم بمهرجان ايسكريم او مهرجان طقطقه... راتبي يبدي على ايش والا ايش! واذا انا تبنيت مقترح مهرجان الكيك والكيكة الصغيرة الوحدة ب عشرين ريال، خلص كل اللي في جيبي في نشاط واحد وباقي الشهر ما ميش. ومهرجان اليوتيب راح يقضي على كل وقتي هذا فضلا عن تكلفة الانترنت.

فريد: الله يعين الجميع. لا تروح بعيد وتسكرها في وجه عيالك ويمكنك التفكير في البديل. فمثلا اطلق مهرجان الايسكريم وابتعد عن ايس كريم باسكن روبنز المكلف لك واعمل ايس كريم بو كيسة من عصير برتقال او عصير موز او اي عصيرا ب فاكهة موسمية تكلفتها في متناول يدك.

وكذلك لمهرجان الكتاب، يمكنك ارسال رسائل للقروبات التي تبيع الكتب المستخدمة وشرائها منهم باسعار زهيدة وتبتعد عن المكتبات ذات اسعار الكتب المرتفعة. وهكذا دواليك لمواضيع الفعاليات الاخرى. المهم بالنسبة للأبناء هو قضاء وقت ممتع وانت عليك الابتكار مع مراعاة امكانياتك. وانا الان أتعاطف معاك واقترح عليك مقترحات لأخفف وطأة الحياة عليك.

جميل: كلامك نظري واجد والواقع غير

فريد: في الحقيقة ما اعرف ايش مبتغاك من سؤالك لي. انت الان جاي تستفيد خبرات او جاي تستفز او تتسلى علي او تستعطف او تتذمر او ماذا بالضبط.

جميل: هل زعلت يا فريد؟! تراني بس حبيت اسولف معاك. أثرك صج نمس. شدعوى ماسادت علي سؤالك. أكلتني بقشوري. شلون لو قلت لك سلفني فلوس او اكفلني بالبنك. الله لا يحوجني لك. والشرهة على اللي يسولف معاك ويسوى معاك فضفضة.

فريد: لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم، يا جميل انا صديق مو عدو وانا مو السبب في اللي انت فيه من حال. وكل اللي طرحت لك مجرد اقتراحات حلول وانت بكيفك.

وانصرف فريد نحو سيارته. فور رجوع فريد الى منزله، أحس بالغبن وتصاعد الالآم في صدره وتعرق بدنه وضيق نفسه وذُهب به الى المستشفى وشخص دكتور الطوارئ بأن مرض الضغط سيكون من نصيب فريد ان لم يبتعد عن المستفزات له والنفرزة والوقوع ك ضحية لـ المنغصات ومكب البائسين او المعقدين نفسيا.