آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 4:55 م

41 بالمائة نسبة تطعيم الطلاب والطالبات ضد الحصبة بالقطيف

نجاح كبير لحملة التطعيم ضد «الحصبة» و«النكاف»
نجاح كبير لحملة التطعيم ضد «الحصبة» و«النكاف»
جهات الإخبارية

نجحت حملة التطعيم السنوية التي تنفذها إدارة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة القطيف في تطعيم أكثر من 32 إلف طالب وطالبة في مختلف المدارس بنسبة 41 بالمائة وهي نسبة متقدمة في سبيل التغطية الكاملة خلال 5 أسابيع.

وأكد مدير الخدمات الوقائية والصحة العامة بالمراكز الصحية بقطاع القطيف الدكتور هاشم أبو الرحي ان محافظة القطيف لم تسجل أي حالة من أمراض الحصبة خلال الخمس سنوات الماضية، مشيرا إلى ان هناك 20 إلى 30 حالة اشتباه سنويا.

لافتا إلى انه قبل 20 سنة كانت تسجل من 40 إلى 80 حالة سنويا.

موضحا إلى أن الحملة تستهدف نحو 220 ألف شخص في المحافظة وتهدف إلى وقاية الطلاب والطالبات من الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وقال الدكتور أبو الرحي للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم، أن الحملة تشمل تطعيم جميع طلاب وطالبات المدارس بالمحافظة بالجرعة الأساسية الثانية للقاح الثلاثي الفيروسي والجرعة المنشطة للقاحي شلل الأطفال والثلاثي البكتيري.

وأشار الدكتور أبو الرحي إلى أن الحملة تنفذ بواسطة 14 فرق طبية ميدانية رجالية و26 فرقة طبية ميدانية نسائية من المراكز الصحية بكل منطقة، بحيث يغطي كل مركز صحي المدارس المحيطة.

واشار الى ان التطعيم يتم لكافة الطلاب والطالبات بغض النظر عن سابقة التطعيم ودون الحاجة لموافقة الطلاب أو أولياء أمورهم مع تجهيز غرفة للتطعيم بكل مدرسة، كونها حملة وطنية تستهدف إزالة أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

أما فيما يخص الأطفال من عمر 9 أشهر إلى ما قبل السن الدراسي فإن التطعيم يتم باستخدام اللقاح الثلاثي الفيروسي «MMR» من خلال زيارة المنازل بواسطة فرق متحركة من المراكز الصحية مع بدء التوعية الصحية في جميع المراكز قبل الحملة.

وشدد الدكتور أبو الرحي على التطعيم من هذه الأمراض للوقاية من مضاعفاتها الخطيرة، مشيرا إلى أن الأطفال الذين لم يأخذوا التطعيم في المواعيد المحددة، أو الذين لم يستكملوا جرعات التطعيم يكونون عرضة للإصابة بالمرض.

وحذر من تطعيم الحامل وأن تتجنب المتزوجة الحمل مدة 3 أشهر بعد التطعيم بلقاح الثلاثي الفيروسي ولمدة شهر بعد التطعيم بلقاح الحصبة.

وذكر أبو الرحي أن فرق حملات التطعيم المعنية بزيارة المنازل لتطعيم الأطفال لم تلغ، وسيتم تنفيذها في المرحلة الثانية من التطعيم خلال هذا العام.

مبينا أنها لن تكون في المرحلة الأولى من حملة التطعيم «الثلاثي الفيروسي»، موضحا الإدارة لم تتلق أية شكاوى ضد فرق تطعيم مزيفة خلال الحملات السابقة.

مشيرا إلى أن تكرار عملية التطعيم بالنسبة للأطفال «الثلاثي الفيروسي» غير ضار ولم تسجل أية مضاعفات.

وأكد أطباء في الطب الوقائي، أن الحصبة في حال إصابة طالب في أي مدرسة بها، تنتشر لجميع الموجودين خلال ساعة واحدة فقط، كما ان طرق انتشارها بسيطة جداً، من خلال الاختلاط، والرذاذ، والسعال، والعطاس، ولا يوجد علاج يزيلها من جسد المريض، ولا يستخدم له سوى المسكنات، حيث يبدأ المرض بما يسمى بفترة الحضانة، ومن ثم الطفح الجلدي، ويمر بمراحل عدة.