آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 7:46 م

الشيخ الصفار يدعو إلى مراجعة التراث الديني وإعادة النظر فيه

جهات الإخبارية

نشرت مجلة الاجتهاد والتجديد الفصلية المختصة بقضايا الاجتهاد والفقه الاسلامي الصادرة عن مركز البحوث المعاصرة في بيروت في عددها السابع والأربعون مقالا لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: «اتجاهات التكفير في التراث الديني».

وقد تناول الشيخ الصفار في المقال موضوع تكفير المسلمين لبعضهم، معتبراً اخراج أي من المسلمين من الملة واتهامه بالكفر انتهاكا جسيما ينذر بتداعيات مدمرة على الصعيد الإجتماعي. وداعيا إلى مراجعة التراث الديني واعادة النظر فيه.

وأبان أن التيارات التكفيرية المعاصرة تستند في ممارساتها إلى تراث تكفيري وتاريخ موغل في الدماء على خلفية مسائل فكرية وقضايا رأي. مضيفا أن جماعات الاسلام السياسي المتطرفة امتداد لخط تكفيري قديم في الأمة مع انتقالها من النشاط الدعوي إلى العنف السياسي ردا على قمع السلطات في بعض الأقطار.

وتابع: إذا لم تجرِ غربلة التراث الديني فسنكون على موعد مع ظهور تيارات تكفيرية جديدة في كل زمن.

تاريخيا، أشار المقال إلى أن الخوارج هم أول فرقة تكفيرية انشقت على الأمة في وقت مبكر وخرجت على خليفة المسلمين الإمام علي وحاربته على خلفية شبهات عقدية تورطوا فيها.

وتابع بأن الاتجاه التكفيري السلطوي أخذ مداه على يد الحكام الامويين والعباسيين الذين بالغوا في قمع الناس باسم الدين من أجل ارهابهم واخضاعهم، حيث ترصد الحكام لذوي الآراء المختلفة دينيا وحكموا عليهم بالكفر وكانوا يتقربون إلى الله بقتلهم امام العامة في سبيل اظهار انفسهم كحماة للدين.

وجاء في المقال أن الأصل بقاء المسلم على اسلامه حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك بان يعلن الكفر بقول صريح لا يقبل التأويل.

وشدد سماحته على وجوب النظر والتفحص فيما صدر من المسلم من قول أو فعل قبل تكفيره ”فليس كل قول أو فعل فاسد يعتبر مكفرا“. مضيفا ”لا ينبغي ان يكفر مسلم امكن حمل كلامه على محمل حسن، أو كان في كفره خلاف ولو رواية ضعيفة“. وأن التكفير يعني اسقاط الهوية الدينية عن الفرد المسلم ”مما يلغي كل حقوقه.. وقد يترتب عليه اجراءات عقابية كأحكام الردة“.

وأوضح في المقالة أن التكفير باعتباره حكماً شرعيا له خطورته ”لأنه يكون افتراءً على الدين حينما لا يكون في محله، وللنتائج المترتبة عليه تجاه من يصدر ضده“. مشبها ذلك بقرار اسقاط الجنسية عن الشخص وما يترتب عليه من آثار مدمرة.

هذه وقد نشرت المجلة لسماحة الشيخ الصفار عدد من البحوث في اعدادها السابقة منها: الاجتهاد والتجديد في الفقه الإسلامي «عدد 1»، صلاة الجماعة مع أهل السنّة، دراسة فقهية «عدد 17»، الجمعة شخصية المجتمع الإسلامي «عدد 28 - 29»، الشيخ محمد اسحاق الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق «عدد 42»، الثابت والمتغيِّر في الأحكام الشرعيّة «عدد 40 - 41».