آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 7:35 م

صيادون: 50% نقصًا في الروبيان مقارنة بالعام الماضي

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

قدر عدد من الصيادين في الشرقية، حجم النقص في صيد الروبيان بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي، وأجمع الصيادون على أن موسم الروبيان لهذا العام سيكون من أقل المواسم خلال السنوات الخمس الماضية في الحصيلة المتوقعة، وأن الأسواق تعاني نقصا في كميات الروبيان.

ووصف الصيادون الموسم الحالي ب «الضعيف» وغير المتوقع.

وقال الصياد عيسى الصويتي ان كمية الروبيان منذ بدء الموسم قبل نصف شهر وإلى الآن قليلة مقارنة بكل عام، كما أن حجم الروبيان أيضا صغير، وانعكس هذا على أسعاره التي أصبحت مرتفعة.

وأكد ان غالبية المراكب تعود بحصيلة متواضعة للغاية، الامر الذي انعكس على زيادة الاسعار، بحيث تجاوز سعر الوسط حاجز ال1100 ريال للثلاجة ”32 كجم“ فيما كان السعر في الموسم الماضي لا يتجاوز حاجز 700 - 800 ريال للثلاجة، مستبعدا تحسن حصيلة الصيد في الايام القادمة.

وقال فتحي البنعلي ”صياد“ ان الايام الماضية كشفت ضعف الموسم الحالي، مبينا ان شكوى ضعف الصيد لم تقتصر على صيادي المملكة بل شملت كذلك البحرين.

وأِشار الى ان تواضع الصيد لم يقتصر على المصائد القريبة بل شمل جميع المصائد سواء القريبة من الخفجي او السفانية او منيفا او غيرها من المصائد المتعددة.

فيما أكد حسن الحجيري ”صياد“ ان العديد من المراكب تعود بحصيلة لا تتجاوز 120 - 150 كجم مقابل 300 - 400 كجم في الموسم الماضي.

ولفت الى ان الارتفاع الحاصل في اسعار الروبيان غير قادر على تعويض مصاريف الرحلة الواحدة، مقدرا اجمالي تكاليف الرحلة الواحدة بنحو 700 - 800 ريال، بخلاف اجور العمالة التي ارتفعت.

وبين محمد السيهاتي ”بائع“، ان قلة الصيد انعكست بصورة مباشرة على القيمة السوقية في سوق الأسماك المركزية بمحافظة القطيف.

وأضاف ان الاسعار تتراوح بين 1100 - 1150 ريالا للثلاجة ”الحجم الوسط“ فيما وصل سعر الروبيان المخلوط ”وسط - صغير“ الى 800 ريال للثلاجة، بينما بلغ سعر الروبيان الصغير 500 ريال للثلاجة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
علي
[ .... ]: 19 / 8 / 2018م - 12:07 م
الرازق هو الله الواحد الأحد
تأملو خيراً من الله
الصبر والمثابرة أساس النجاح والتوفيق
2
موالي اسد الله الغالب
[ القطيف ]: 19 / 8 / 2018م - 1:53 م
نقص في الاموال والثمرات نقص وذلك ابتلاء من الله ليرى هل تصبرون ام لا قال تعالى :( وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ? وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ )* وقال تعالى : (وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا )اصلحو انفسكم تصلح كل احوالكم
3
ابوسلمان
[ القطيف ]: 19 / 8 / 2018م - 3:15 م
عادي بعد شروط الثروة السمكيه والجوزات العمال تركو الديره وراحو بلدهم واللجنات واقفه من بيجيب ربيان