آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:44 م

الشرقية تدخل فصل الخريف بحرارة أربعينية

جهات الإخبارية

تستمر الرطوبة في الارتفاع إلى أكثر من 90% في سواحل الشرقية اليوم وحتى نهاية هذا الأسبوع مع تشكل الضباب ليلا.

فيما تتسارع متغيرات حالة الطقس بالمنطقة الشرقية اعتبارا من يوم الأحد المقبل، تزامنا مع دخول فصل الخريف وفقا للوجهة الفلكية، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء في الثالث والعشرين من سبتمبر.

ويرجع ذلك الى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، وايضا بسبب دوران متواصل للارض حول الشمس، بما يؤدي إلى انكسار زاوية الأشعة.

وتتساوى ساعات الليل والنهار على نحوٍ تقريبي أثناء «الاعتدال الخريفي»، مع اختلاف نسبي في التوقيت بين مدينة واخرى على مستوى العالم، متقدما او متأخرا لعدّة دقائق خلال يومين من حدوث هذه الظاهرة، ثم يزداد طول الليل.

فيما تكون درجة الحرارة حول معدلاتها السنوية في بداية هذا الفصل، وليس من المتوقع انخفاض كبير حتى نهاية سبتمبر الجاري، عدا الأجواء المعتدلة في الليل.

وبحسب المختصين في الظواهر الجوية، تسجل درجة الحرارة نهارا بداية الأربعينات بالمنطقة الشرقية، قبل أن تنخفض اعتبارا من الفترة الثانية للخريف، خاصة بعد منتصف أكتوبر، ثم يميل الطقس للتحسن الفعلي في نوفمبر حيث تظهر مقدمات أولية لملامح الأجواء الشتوية، بما في ذلك بوادر هطول الأمطار.

كما يؤخذ في الاعتبار أنّ تنبؤات الطقس تكون تقريبية، وتحتمل التغيير بين وقت وآخر مرتبطة بحركة المنخفضات والمرتفعات الجوية، وبالتالي تصعب على التأكيد المسبق على المدى المتوسط والبعيد وبشكل خاص في عنصر المطر.