آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 7:46 م

بالصور.. 98 متبرعا بالدم لمرضى السرطان وزراعة الأعضاء بصفوى

جهات الإخبارية فوزية زين الدين، سوزان الرمضان - تصوير: أحمد الصرنوخ - صفوى

تبرع 98 مواطنا بالدم في حملة التبرع بالدم الثانية التي نظمها نادي الحي في مدرسة الهدى المتوسطة بصفوى بالشراكة مع مستشفى الملك فهد التخصصي، وذلك لصالح مرضى الاورام وسرطانات الدم وزراعة الاعضاء.

وبين مسؤول الحملة سعيد العيسى ان الهدف من الحملة تعويض النقص في بنك الدم في مستشفى الملك فهد التخصصي ولخدمة المجتمع ككل، مشيرا الى ان هده الحملة هي الثانية بعد نجاح الاولى في شهر رمضان الماضي تحت عنوان «بدمنا نمنحهم الحياة».

وبين المنسق أحمد منصور أن الحملة تستمر لمدة ثلاثة أيام، بهدف نشر الوعي بأهمية الشراكة المجتمعية بان التبرع بالدم يقابله انقاد حياة.

وقال: بلغ عدد المتطوعين المشاركين في الفعالية 7 من المختصين في الصحة و7 منظمين.

ولفت إلى آلية التبرع الكامنة في تعبئة استمارة بالبيانات والتسجيل، وثم الفحص وقياسات الضغط ونبضات القلب والحرارة ونسبة الهيموجلوبين مبينًا اذا تم اجتياز الفحص يقوم بالتبرع.

وبين من شروط التبرع أن يكون عمر المتبرع ما بين 18 - 65 عامًا خاليًا من الأمراض ولا يعاني من الالتهابات ومضى على أخر تبرع مدة شهرين لم يتم نقل دم له خلال السنة السابقة.

وذكر ان من فوائد التبرع المساهمة في انقاد حياة المرضى واعطائها شعور بالسرور والرضاء والوقاية من مرض الضغط والسرطان عن طريق التخلص من الحديد الزائد في الجسم.

وقال بان الحملة رفضت 7 متبرعين لعده أسباب منها: تناول المضادات الحيوية والالتهابات.

وأشار العيسى إلى اضطرار النادي لتغيير الوقت بسبب ضعف الإقبال، رغم حملة الإعلانات في جميع القنوات الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، مرجعا السبب إلى ”التوقيت“ والذي كان في السابعة وحتى الحادية عشر مساءا"، وتم تغييره هذا اليوم ليبدأ في الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساءا، مُعربا عن أمله بالحضور المشرّف لأهالي صفوى.