آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

زين أبيها.. عالمة آل علي

بدرية حمدان

تلك المرأة النموذج التي لا تقاس بها أي امرأة في العالم فهي ذرة فاطمة وعلي ذاك الجبل الشامخ أمام العواصف التي عصفت بآل محمد صلبة الإيمان قوية الحجة والبيان محمدية النشأة حيدرية البلاغة فاطمية الخطابة حسنية الكرم حسينية الإيباء عباسية الغيرة، امرأة لا تقاس بصبرها الجبال الرواسي.

لم تنحني أمام عظام المصائب، حيث بدأ الدور القيادي الفعلي والعملي لسيدة زينب منذ سقوط الإمام لترفع بيديها ذاك الجسد وتقول اللهم تقبل منا هذا القربان، فعذراء آل محمد ابتهلت إلى ربها أن يتقبل قربان آل محمد بقلب صبور لتعلم الصبر معنى الصبر معلمة غير معلمه، العالم يحتفي بالمعلم في يوم 5كتوبر، فها هي معلمة الأجيال عالمة آل علي ينحني العلم والعلماء إجلالا وتقديرا لسيدة العلم التي تعلمنا منها معنى الإيباء والصبر معنى الكرامة.

فهي من علمت العلم كيف يجري على اللسان ليصوغ العقول ويبني الأرواح والنفوس .. فالأيام الزينبية التي تمر علينا كل عام والتي نحن بصددها فهذه الأيام لهي المدرسة الحقيقية التي نقتبس منها معنى الحياة ومعنى أن تكون المرأة قيادية تتحمل الصعاب لتزداد قوة وصلابة في سبيل أداء الأمانة وتحمل المسؤولية، معلمة رسالية أدت رسالتها نحوها ربها ودينها ووطنها فالوطن لا يقاس بالمكان وإنما هو انتماء الروح إلى الروح والحسين هو وطن زينب وروحها والهواء التي تتنفسه فزينب بروفيسورة في علمها.

فهذه إشارات ضوئية على الجانب العلمي والتعليمي والدور الأكاديمي لسيدة زينب .

كانت مهتمة بتعليم النساء وتثقيفهن ضمن مجالسها العلمية.

فقد جاء في بعض المصادر أنها كانت تدير في بيتها أيام خلافة أبيها أمير المؤمنين في الكوفة مجلساً نسائياً يحضره أكثر من مائتي أمرأة من نساء أهل الكوفة تفسّر لهن فيه القرآن، وقد كان درسها في أحد الأيام تفسير قوله تعالى ﴿كهيعصوفي الأثناء دخل عليها أمير المؤمنين واطلع على موضوع تفسيرها، فقال لها بعد ذلك: نور عيني زينب سمعتك تفسّرين قوله تعالى: «كهيعص» للنساء، فقالت: نعم يا أبه فدتك ابنتك.

فقال لها: يا نور عيني إن هذه الآية الكريمة ترمز الى المصائب التي سوف ترد عليكم أهل البيت، ثم ذكر لها بعض ما سيجري عليهم من المصائب والرزايا فضجت السيدة زينب بالصراخ والعويل وأجهش بالبكاء.

وهذا يوضح دور ومقام زينب الريادي في ميدان المعرفة والعلم فما رواه الصدوق ومحمد بن بابوي من أنه كانت لزينب نيابة خاصة عن الإمام الحسين بعد شهادته، وكان الناس يرجعون اليها في الحلال والحرام حتى برئ زين العابدين.

ويكفي أن شهادة الإمام زين العابدين في حقه لم تكن مبالغة وهو الإمام المعصوم حيث قال لها: «أنت بحمد الله عالمة غير معلمة وفهمة غير مفهمة».

كيف لا تكون كذلك وهي من تتلمذت على يد باب مدينة علم النبوة ونهلت من مدينة الوحي والتنزيل واستقت من فيض مصحف فاطمة، فهي قرآن الطف الذي رتلت آياته معنى الصبر ومعنى الستر والحجاب معنى المرأة المساندة للرجل.

سلامٌ على الحوراء ما بقي الدهرُ وما أشرقت شمسٌ وما طلع البدر سلامٌ على القلب الكبير وصبره بما قد جرت حزناً له الأدمع الحمرُ «السيد رضا الهندي».