آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

تحول المنخفض المداري إلى إعصار من الدرجة الأولى.. الأربعاء

جهات الإخبارية

كشفت مراكز التنبؤات والرصد في المملكة ودول الخليج أن الحالة المدارية المتوقعة ستتحول من منخفض وعاصفة مدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى بسرعة تصل إلى أكثر من 64 عقدة الخميس القادم، مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح شديدة تصل إلى 70 كم/‏ ساعة، فيما يرتفع موج البحر إلى قرابة ال 8 أمتار.

ووفقا للأرصاد الجوية العُمانية فان آخر خرائط وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تُشير إلى أن الحالة المدارية تتحرك باتجاه الشمال واحتمالية تعمقها إلى منخفض مداري اليوم الإثنين مع تواصل تحركها باتجاه الشمال الغربي.

وأشارت إلى أن يوم غد الثلاثاء سيشهد تطورا للمنخفض إلى عاصفة مدارية في وسط بحر العرب مع رياح، فيما سيشهد الأربعاء تواصل تعمق العاصفة إلى إعصار من الدرجة الأولى بسرعة تصل إلى أكثر من 64 عقدة، مع تواصل تحركه باتجاه شمال غرب ويبعد عن السواحل العمانية ب 440 كم.

ولفتت الى يوم الخميس يتحرك الإعصار باتجاه الشمال الغربي نحو السواحل العمانية على بعد 300 كيلو متر بسرعة تصل إلى 75 عقدة، وكلما اقترب الإعصار من اليابسة سيكون مصحوبا بأمطار متفاوتة الغزارة مع رياح شديدة تصل إلى 70 كم، وارتفاع لموج البحر يصل إلى 8 أمتار.

وأوضح مركز الأرصاد الإماراتي أن المنخفض المداري مستمر في وسط بحر العرب وموقعه عند خط عرض 12 درجة شمالا وخط طول 65,4 درجة شرقا على بعد 1340 كم جنوب شرق صلالة ويتحرك بسرعة 11 كم/‏ ساعة وتتراوح سرعة الرياح حول مركز المنخفض من 40 إلى 55 كم في الساعة تصاحبه سحب ركامية ممطرة.

ولفت إلى أن نماذج التنبؤات تشير إلى عدم تأثر دولة الإمارات بالحالة بشكل مباشر خلال الخمسة الأيام القادمة.

من جهتها، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ان أجواء المملكة سوف تتأثر من المنخفض المداري في بحر العرب والذي قد يرتقي إلى مستوى عاصفة مدارية، مؤكدة أنها تراقب عن كثب الحالة.