آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

القطيف.. إزالة ورم قصبي من بين شرايين وأوردة القلب لخمسينية

جهات الإخبارية

نجح فريق طبي من مستشفى القطيف المركزي بقيادة استشاري جراحة الصدر والجراحات التداخلية البسيطة بقسم الجراحة الدكتور حسن ال قمبر من إزالة ورم قصبي المنشأ من بين شرايين وأوردة القلب لمريضة خمسينية.

وأشار الدكتور ال قمبر الى انه تم في العملية استئصال كامل الكيس قصبي المنشأ عن طريق جراحة مناظير الصدر دون الحاجة الى فتح الصدر لمريضة تبلغ من العمر49 عاماً تعاني من آلام في الصدر بسبب وجود الكيس المذكور.

ولفت الى مصدر كيسة قصبيّة المنشأ «Bronchogenic cyst» يعود إلى المجاري التنفّسيّة.

وقال يتكون القسم الأكبر من هذه الكيسات منذ الولادة ولكنّها تظهر في الأساس لدى البالغين.

وبين أن هذه الكيسات، تظهر بالأساس في المجاري التنفّسيّة، إلا انه يمكن ظهورها، أيضا في مواضع أخرى من الصدر وقد تشكل خطورة بالغة خاصة اذا ظهرت على القلب او حول الشرايين القلبية

وأشار الى ان أعراض كيسة قصبية المنشأ إذا وُجدت، يكون مصدرها، عادة، في موضع الكيسة، وتشمل: إضطراب في البلع، السّعال أو ضيق التنفّس، وألم في الصّدر. ويمكن لظهور الحُمّى وهذا مؤشّرا لحدوث تلوّث داخل الكيسة كما يمكن ان تتحول الى سرطان.

ولفت الى انه في حالات وجود الكيس على القلب او بين شرايين وأوردة القلب فإن الكيس قد يسبب اعتلال في نبضات القلب وارتفاع الضغط وفشل عضلات القلب.

وأضاف تم إجراء العملية بدون حدوث أي مضاعفات كما أن المريضة خرجت من المستشفى بعد التأكد مخبرياً من استئصال كامل المرض وعدم وجود مضاعفات رغم كون المريضة مصابة بمرض فقر المنجلي الذي يحتاج الى عناية خاصة تجنبا لحدوث مضاعفات نكسر او تجلط الدم.

وبين ان هذه العملية تعتبر من العمليات الكبرى والدقيقة التي تحتاج خبرة ومهارة عالية في هذا المجال وهي الأولى من نوعها على مستوى المستشفى.

الجدير بالذكر أن مستشفى القطيف المركزي يضم كوادر سعودية مدربة خارج المملكة في مراكز متخصصة مرموقة بدعم من إدارة المستشفى ووزارة الصحة إضافة الى اسهامها بشكل كبير في تطوير قسم الجراحة وتلبية حاجة المواطنين وعلاجهم بالطرق الحديثة المتطورة.

ويعد الدكتور ال قمبر من الاطباء الذين ابتعثوا من قبل المستشفى لإكمال زمالته في مجال جراحة الصدر بكوريا الجنوبية التي تعد واحدة من الدول الرائدة في مجال علاج أمراض الصدر.