آخر تحديث: 15 / 10 / 2018م - 2:28 م  بتوقيت مكة المكرمة

عاصفة مدارية تثير «رياحا وغبارا» على الشرقية.. وتستمر أسبوعا

جهينة الإخبارية

حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من عاصفة مدارية جنوب شرق بحر العرب خلال اليومين القادمين، ومن المتوقع أن تؤثر على المملكة والإمارات.

وأوضح الفلكي د. خالد الزعاق أن العواصف المدارية لا تؤثر تأثيرًا مباشرًا على أجواء المملكة من حيث ازدياد نسبة الأمطار، بل تؤثر بشكل غير مباشر من خلال نشر الرطوبة وسرعة الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الأماكن المكشوفة.

وتوقع أن يكون تأثيرها على نطاق ضيق في سواحل سلطنة عمان بحسب صحيفة اليوم.

وأشار الزعاق إلى أن التأثير غير المباشر سيكون على أجواء المملكة ودولة الإمارات، سيكون ثانويا على حركة الرياح وتفشي الرطوبة المؤقتة وغير الخانقة كما حدث في الأيام المنصرمة.

وأضاف: إن المناطق المتوقع تأثيرها في المنطقة الشرقية هي المناطق الجنوبية من جهة الأحساء وحرض والمناطق المجاورة لها، بعكس شمال المنطقة الشرقية الذي لن يتأثر بنسبة كبيرة حيث ستكون احتمالية التأثير متوسطة في كل من الدمام والظهران وما جاورهما.

من جهة أخرى، أكد المركز الوطني للأرصاد في الإمارات أن العاصفة المدارية تتحرك بسرعة 18 كيلومترا في الساعة فيما تصل سرعة الرياح حول العاصفة المدارية إلى 80 كيلومترا في الساعة مصحوبة بسحب ركامية ممطرة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات أن تتحرك العاصفة المدارية باتجاه غرب - شمال غرب نحو السواحل اليمنية والعمانية، وتتعمق العاصفة المدارية اليوم الثلاثاء وتزداد سرعة الرياح لتصل إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وأوضحت الأرصاد الجوّية العُمانيّة أن العاصفة المدارية «لبان» تبعد عن السواحل العمانية أقل من 1000 كيلومتر، فيما تصل الرياح السطحية إلى أكثر من 70 كيلومترا في الساعة، وتواصل العاصفة تحركها نحو الغرب والشمال الغربي، ويبدأ التأثير على المحافظات الجنوبية في سلطنة عمان من يوم غد الأربعاء بأمطار متفرقة وارتفاع للأمواج يصل إلى 3 أمتار.

من جهتها، حذرت الأرصاد الجوية في اليمن الصيادين ومرتادي البحر بالمياه الإقليمية في شرق خليج عدن وبحر العرب من الإبحار ودعتهم لأخذ أقصى الحيطة والحذر بفعل اشتداد سرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

وطالبت بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وذلك بسبب تقدم حزام السحب الركامية الممطرة بغزارة وما يصاحبها من جريان للأودية والشعاب خلال الفترة من مساء يوم غد الأربعاء إلى مطلع الأسبوع المقبل، بعد أن اقترب مركز العاصفة المدارية بشكل كبير من جزيرة سقطرى بسواحل عمان.