آخر تحديث: 16 / 12 / 2018م - 11:34 م  بتوقيت مكة المكرمة

أولياء أمور يطالبون بإلغاء حصص النشاط في المدارس

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف
تعبيرية

طالب عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات في المدارس بإلغاء حصص النشاط، والتي وصفوها بأنها مضيعة للوقت وإرهاق للطالب والمعلم.

قالت ولية الأمر أم زينب بأن هذا القرار فرض على المدارس وأدى إلى زيادة عدد الحصص فكان مردوده سلبيا حيث سبب عبأ لجميع الطلاب، لاسيما إن حصة النشاط تكون في نهاية الدوام.

وأضافت أنه لا يوجد وقت كافي لمتابعة الواجبات المدرسية، لضيق الوقت وإرهاق الطلاب.

وذكرت أحدى الأمهات بأن أبنتها تصل إلى المنزل ما يقارب الساعة الثانية والربع ظهرا وتكون مرهقة جداً وتتأخر في أداء الصلاة وتتملل من المذاكرة، واقترحت أن تقلل الواجبات حيث أن طول فترة الدوام المدرسي وكثرة الواجبات تسبب النفور من المدرسة.

وترى أم ريحانة بزرون أنه يجب إعادة النظر في حصة النشاط حيث أن سلبياتها أكثر من الإيجابيات، حيث أن هدفها افراغ طاقة الطالبة واستغلالها، مشيرة إلى عدة بدائل منها الإذاعة المدرسية، والأنشطة الخاصة بالدروس كالمطويات وغيرها.

وبينت أن السلبيات كثيرة حيث تصل أبنتها الساعة الثانية ظهرا، ولا يوجد وقت كافي للكتابة وحل الواجبات واستذكار وتحضير الدروس، حيث أن الطالبة لها طاقة محدودة.

وأشارت إلى إرهاق المعلمات والموظفات في المدرسة وكذلك السائقين، حيث أن الوقت لا يكفيهم للأمور الشخصية مع أسرتهم وأبنائهم.

وطالبت أم شهد الخاطر بإلغاء حصة النشاط لأنها مضيعة للوقت بدون فائدة وهدر لجهد الطالب، مبينة أنها حصة إضافية لا تحمل أي ايجابية بالتعليم، وأنها متعبة للطالبات والمعلمات حيث يتأخرون بالعودة للمنازل بعد انتهاء الدوام الرسمي بعد إرهاق شديد، لافتة إلى تأخر تناول وجبة الغذاء وعن وقت الراحة واستذكار الدروس، ”الجميع يشتكي ويعاني من وجود حصة ليس لها معنى أو هدف“.

وقالت المعلمة «و. ا» بأن حصص النشاط مضيعة للوقت فقط، وتطويل لليوم الدراسي، وهي متعبة للطالب وللمعلم وخاصة معلمات الفصول الدنيا، لافتة إلى أن الكثير من الطالبات تشعر بالتعب وتنام.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
علي
[ .... ]: 10 / 10 / 2018م - 1:34 م
النشاطات المدرسية تخلق الإبداع وتطور المهارات وتعزز الروابط الإجتماعية بين الطلاب وهذا موجود في جميع دول العالم وخصوصاً المتقدمة
النشاطات الإجتماعية عمل إيجابي فشجعو عليه
والغير راغبين في لأنشطة المدرسية لا يمثلون الأغلبية بل نسبة قليلة جداً جداً وهذا عادي
2
رحيل
[ القطيف ]: 10 / 10 / 2018م - 9:19 م
عذرا ....ردا على كلامك حصص النشاط المفروضة على المدارس مافيها أي تطور للابداعات الطلاب والطالبات حصتين فراغ وضايع وقتهم على تلوين أي ابداع وتطور في الموضوع مافي شي جديد بس،استهلاك لطاقة الطلاب والطالبات وضيق الوقت في المذاكرة أطفال ترجع ثنتين الاربع .... متى يرتاحو ويذاكروكل يوم يرجعو تعبانين من الحر أساسا الوقت هذا صحيا غيرمناسب يطلعو فيه لان الجو حاروغير المدارس ان المدارس غير مهيأة للأنشطة مدارس مكشوفة وفصول حارة مكيفات ماتشتغل ... الأفضل الغاء،حصص النشاط لأن مستوى الطلاب والطالبات ينزل بسبب التعب من الدوام الطويل .
3
أحمد العلوان
11 / 10 / 2018م - 3:28 ص
الملاحظ أن وزارة التعليم وضعت هذه الحصة كأداة ظغط على المعلمين والطلاب كمببرر لتقول للجميع أنا موجودة وسأقرر مايروق لي ولو كان دون فائدة
4
؟؟؟؟
[ القطيف ]: 11 / 10 / 2018م - 8:45 ص
للاسف الشديد ان احنا نقارن نفسنا بالدول المتقدمه ،، الدول المتقدمه عندهم مناهج متطوره ولا عندهم تفرقه في هذا طالب مميز او لا ،، احنا نتكلم عن اولادنا والمشكله الا تواجهنا في بلدنا مالينا شغل في الدول المتقدمه نتكلم عن مدارسنا ، واذا بتتكلم عن التقدم خلهم يحلو مشكله نقص المدرسين والمدرسات اول عشان يحطو حصه نشاط ويستغلوها ،. صار ليهم شهر ونص وهم مادرسو شي بالنتظام .، يعني مدرس واحد يمسك ماده تخصصه وماده مو من تخصصه وضغط على المدرسين والطلاب ,. هل هذا التقدم الا تتكلم عنه ؟
5
بت القديح
[ القديح ]: 11 / 10 / 2018م - 11:12 م
حصة النشاط عب كبير على الطلاب وعلى الأهالي مافي مجال للمذاكره وفي اليوم الواحد اكثر من امتحان دون التقييم والحفظ متى الناس تخلص
6
Nafehassan
[ القطيف ]: 12 / 10 / 2018م - 3:03 م
حصة النشاط غير مفعله بشكل الصحيح مثلا
صالة رياضيه مكيفه
مسبح
العاب لصف ١و٢و٣ من مرحلة الابتدائيه
انشطه متنوعه تنشط الجسم ويستفيد منها الطالب او الطالبه
وكثير من فعاليات وووووو
ومن سبب فشل حصة النشاط نقص شديد عدد المدرسين والمدرسات بالمدارس منما يؤثر عليهم
كثرة عدد الطلاب والطالبات بالفصل يتجاوز 40 شخص
المبني الغير مكيف وغير مناسب للتدريس
عدم تقدير المعلم او المعلمة بزيادة راتبه او حافز اله اكثر مدارس البنات لاتوجد بها صاله رياضيه اومسرح متكامل وغيرها