آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

انتخاب «مجلس الشورى الطلابي» في ثانوية الخطيب بالقطيف

جهات الإخبارية

قامت لجنة النشاط الطلابي في مدرسة الخطيب البغدادي الثانوية بالإعلان عن انتخابات مجلس شورى الطلاب، إيماناً من إدارة المدرسة بضرورة إشراك أبنائها الطلاب في صناعة القرار التربوي والإداري.

وتنافس على الترشيح 32 طالباً لنيل عضوية «مجلس الحوار والشورى الطلابي»، وحشد الطلاب المتنافسون قوتهم الخطابية وبرامج عملهم لكسب أصوات 440 طالباً في المدرسة.

وأشرفت لجنة من إدارة المدرسة على العملية الانتخابية والبرامج المقدمة من الطلاب، مستعينة بالإذاعة المدرسية لأسبوعين كاملين وحتى موعد التصويت لوضع جدول يتيح للمرشحين عرض برامج عملهم في الطابور الصباحي أمام ناخبيهم.

وقد حضر العملية الانتخابية مساعد رئيس وحدة النشاط الطلابي في مكتب تعليم القطيف محمد العمري، ومنسق النشاط الطلابي في المكتب حسين المعلم.

ودخل الطلاب وإدارة المدرسة العملية الانتخابية في نسختها الرابعة، ضمن خامس دورة انتخاب مجلس شورى طلابي، يتمتع بسلطات لا تتجاوز أنظمة وزارة التعليم وإدارة المدرسة الأساسية، بهدف التقارب بين الطلاب وإدارة المدرسة، وإيجاد حلقة وصل تساهم في حل مشكلات الطلاب مع الإدارة وغيرها، إضافة إلى اقتراح أنشطة لا صفية بما يتناسب مع موازنة المدرسة.

وسيكون المجلس ممثلاً عنهم، وخصوصاً أن أعضاءه منتخبون من قبلهم، ما يجعله محط شكاواهم واقتراحاتهم وبدوره يعمد المجلس إلى دراستها والرفع بشأنها إلى إدارة المدرسة ومحاولة إقناعها بالتغيير أو التعديل، كما سيكون المجلس حلقة وصل مع مجالس طلابية في مدارس أخرى.

وأجريت الانتخابات صباح يوم الأربعاء وأسفرت نتائج الفرز لمجلس شورى الطلاب في مدرسة الخطيب البغدادي الثانوية بالقطيف عن فوز الطالب علي أبو كلة بأعلى الأصوات «115» صوتًا، فيما حصد الطالب علي الفردان أقل الأصوات في القائمة، ونال «70» صوتاً.

واختصر طلاب التربية الخاصة «صم» عملية التصويت باختيار ممثل عنهم بالإجماع ووقع اختيارهم على الطالب رضا الشيوخ الصف الثاني.

وشكلت لجنة الانتخابات والفرز من قائد المدرسة سعيد القطان ورائد النشاط زكي الصدير، والمعلمين سعيد آل حسين ويوسف الناصر وعلي القطان.

وحفلت برامج المرشحين لمجلس شورى الطلاب بوعود كثيرة كانت قريبة من أجواء المدرسة وتنظيمها الداخلي، إلا أنها كشفت عن طموح كبير لدى الطلاب ستجد الإدارة المدرسية نفسها أمام تغييرات محتملة من قبل برامج الطلاب الانتخابية في حال قرر المجلس تطبيقها كما حصل في الأعوام الماضية حيث استطاع الطلاب توصيل أصواتهم لرئيس البلدية وللمحافظ ولجهات رسمية وأهلية في المحافظة في سبيل خدمة المدرسة وزملائهم، وبحسب ما أعلنته إدارة المدرسة من أن قرارات المجلس ملزمة لها طالما أنها لا تتضارب مع الاستراتيجية العامة لوزارة التعليم.

وكشفت البرامج الانتخابية المقدمة عن ميول لدى الطلاب، من بينها الإعلامية والتنظيمية والحقوقية، وأجمع عدد من المرشحين في برامجهم على تنظيم المقصف وخفض أسعار قائمة الأطعمة المقدمة فيه، بينما وعد مرشحون آخرون بالعمل على تكييف الفناء الداخلي للمدرسة عبر مراسلة المسؤولين.

وحفلت بعض البرامج بالرغبة في محاربة بعض المظاهر التربوية السيئة مثل التدخين. كما اهتمت برامج أخرى بالعمل على إنشاء حديقة مدرسية في الفناء الخارجي. والعمل على تشديد الرقابة الخارجية عبر وضع كاميرات مراقبة على أسوار المدرسة الخارجية للحفاظ على السيارات من عبث العابثين أثناء الدوام الرسمي.

وقال قائد المدرسة سعيد القطان في حديثه مع الفائزين بأن المدرسة ستقدم جميع التسهيلات للمجلس في سبيل نجاحه.

ووعد الفائزين بتذليل الصعاب ومساعدتهم على فتح قنوات تواصل لهم مع إدارة التعليم ومع مكتب بلدية القطيف، ومع أعضاء المجلس البلدي.