آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

حذرت من حملها ميكروبات خطرة

تحذير من أمراض تنتقل عن طريق العملات الورقية.. وهذه نصيحة لتجنبها

جهات الإخبارية

نصحت ”البنوك السعودية“، المواطنين، بغسل اليدين بعد تبادل العملات الورقية في الأماكن المزدحمة.

وأضافت «عبر حسابها الرسمي على تويتر»: ”العملات الورقية تنتقل بين آلاف المتعاملين وتحمل آلاف الأمراض، التي من الممكن أن تصيب المتعاملين بتلك العملات، مما يستدعي مزيدًا من الاهتمام بالنظافة خصوصًا بعد تداول أو عد النقود“.

كانت دراسة علمية أجراها باحثون أمريكيون بجامعة نيويورك، أثبتت أن العملات الورقية تعيش عليها آلاف البكتيريا والميكروبات، وتحمل عددًا كبيرًا من الميكروبات والبكتيريا بسبب انتقالها من يد إلى يد".

وبتحليل المادة الوراثية على دولار واحد، حدد الباحثون 3000 نوع من البكتيريا عند فحص العينة تحت المجهر، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأكد كبير الباحثين الدكتور جين كارلتون، مدير مركز جامعة نيويورك لعلم الجينوم وبيولوجيا الأنظمة، أن "البكتيريا الأكثر انتشارًا الموجودة على ورقة النقود قد تسبب حب الشباب، وقرحة المعدة والالتهاب الرئوي، والتسمم الغذائي والتهابات المكورات العنقودية.

كما اكتشف الباحثون البكتيريا المسؤولة عن مقاومة المضادات الحيوية، لافتين إلى أنها أرض خصبة للفيروسات أيضًا؛ حيث تنقل مرض السل والفيروسات الكبدية، مشيرين أن ”هذه البكتيريا يمكنها أيضًا أن تنمو على العملات الورقية، وأنه تمت مناقشة خبراء العملات في البنوك المركزية بشأن تغيير المواد المستخدمة في تصنيع النقود لتصبح غير حاملة للميكروبات والبكتيريا“.