آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

تدشين مشروع الخيال العلمي في تعليم القطيف

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي تصوير: سامي آل مرزوق - القطيف

رعى مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية علي الشهري تدشين مشروع «الخيال العلمي» الذي أطلقته شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب.

وحدث التدشين خلال محاضرة الخيال العلمي التي قدمها المعلم بمدرسة محمد بن أبي بكر الابتدائية بتاروت حسن الخاطر، صباح يوم الثلاثاء بمسرح مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات، بحضور جمع من المشرفين التربويين وقادة المدارس والطلاب.

ويعد هذا المشروع الرابع من نوعه الذي تطلقه الشعبة بعد مشاريع: التجارب العلمية «1436 هـ / 1437 هـ»، وتقنية النانو «1437 هـ / 1438 ه»، والطاقة المتجددة «1438 هـ / 1439 هـ»، ليصبح هذا المشروع تتويجاً لبرامج شعبة العلوم الطبيعية، واستمراراً لمشاريعها، الهادفة إلى تنمية مهارات الطلاب العلمية، وإذكاء اتجاهات البحث العلمي لديهم.

واشتملت محاور عرض المشروع على تعريف الخيال العلمي، والفرق بين الخيال العلمي والخيال الأسطوري «الفانتازيا» وأهم ثيمات مجالات الخيال العلمي.

وتفاعل الطلاب مع فكرة «نفق الجاذبية» وهي إحدى وسائل المواصلات المحتملة في المستقبل، وأثاروا حولها بعض الأسئلة، واصفين الفكرة بالمستحيلة النجاح، نتيجة عوامل الضغط والحرارة في باطن الأرض.

وألقى المساعد التعليمي علي الشهري كلمة عبر في مستهلها عن سعادته بالتواجد في هذا البرنامج النوعي.

وقال ”إن طرح مثل هذه العناوين يثير الدافعية التعليمية لدينا، بوصفها من أهم شروط التعلم“، وأشاد بعرض المعلم حسن الخاطر، لافتاً إلى كونه مشوقاً ورائعاً، حيث جعلنا كالمسافرين للمستقبل.

ونوه الشهري بإحضار المعلم حسن مجموعة من الكتب العلمية والأسطورية، مشيراً إلى أهمية القراءة الاطلاع.

وأثنى على جهود شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب، خاصاً رئيس الشعبة عبد الله البيشي بذلك.

وشكر المبدع حسن الخاطر، كاشفاً أن خمساً من مدارس قطاع القطيف تقدمت بطلب عرض هذا المشروع بين طلابها.

وقدم شكره للقسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية لاستضافتهم، ممثلاً في قائد المدرسة مؤيد الشبركة.

وعقب المحاضرة اشترك ثلاثون طالباً، ممن حضروا إطلاق هذا البرنامج في مشاغل العمل، التي أدارها رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله البيشي، وتناولت المشاغل مجالات الخيال العلمي وآفاقه والاتجاهات التي يستهدفها.

وحضر فعالية التدشين رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله البيشي، ومشرف الشعبة معتصم العبد الله، ورئيس شعبة القيادة المدرسية بالمكتب عبد الله الشهري، ورئيس وحدة نشاط الطلاب بالمكتب خالد السعود، ومشرف الوحدة محمد العمري، ورئيس لجنة دعم الجودة الشاملة أحمد الجميعة، وقائد القسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية بسيهات مؤيد الشبركة، والمشرف المنسق للقسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية مرتضى الحاج، وقائد القسم المتوسط بمدارس التهذيب الأهلية جعفر الحمود، وقائد القسم الابتدائي بها محمد الصفار، وقائد مدرستي الساحل الأهلية الابتدائية والمتوسطة بالقطيف نعيم المرهون، وقائد مدرسة صهيب الرومي الابتدائية بسيهات محمد الحمد.

يذكر أن المحاضر الخاطر يعد أحد المهتمين بالخيال العلمي على مستوى المملكة، وهو أحد مشاهير كتاب الخيال العلمي على مستوى الدوريات العلمية التي تصدر في العالم العربي.