آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 7:29 م

انطلاق ورشة «الرؤية العمرانية الشاملة لمدينة القطيف» غدا الخميس

جهات الإخبارية

تنطلق غداً الخميس، في قاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوطنية بالقطيف، ورشة عمل الرؤية العمرانية الشاملة ضمن البرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية لمستقبل المدن.

وتنظم بلدية محافظة القطيف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» الورشة بعنوان «الرؤية العمرانية الشاملة محافظة القطيف».

وأوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل أن هذه الورشة تأتي بالتنسيق مع وكالة تخطيط المدن بوزارة الشؤون البلدية والقروية ضمن برنامج «مستقبل المدن السعودية».

وقال يشارك في الورشة عدد من الخبراء العالميين في هذا المجال.

وأشار الى أن محاور الورشة تشمل رصد أهم المعوقات ونتائج الدراسات السابقة وتحليل الوضع الراهن لمحافظة القطيف، ويتضمن المحور الثاني مناقشة الرؤية لمحافظة القطيف بالاتفاق مع شركاء التنمية على رؤية عمرانية موحدة تشمل كافة الجوانب، أما المحور الثالث فيتضمن التوصيات والبرامج المقترحة.

وأضاف أن الورشة ستبدأ أعمالها في الساعة الثامنة صباحا بكلمة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ثم كلمة الموئل للأمم المتحدة ثم حديث عن أهداف الورشة والتوقعات بعد الدراسة على النطاق الإقليمي والتفصيلي والمحلي، وللجانب الاقتصادي الإقليمي أيضًا، والديناميات المكانية والحضرية والتركيبة السكانية والمكانية، والتنقل واقتصاديات المدينة، بالإضافة إلى التحليل المؤسسي والقانوني والتحليل المالي، ثم تتم مناقشة جماعية تفصيلية لفرق العمل بشأن القضايا المطروحة.

ولفت إلى انه ستتم مناقشة التخطيط والتصميم والتمويل والاقتصاد والتشريع والحوكمة، واستكمال مجموعات العمل ثم أهم المقترحات والملاحظات الختامية والخطوات القادمة.