آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 11:39 م

انطلاق الحملة التوعوية للكشف عن سرطان الثدي «الشرقية وردية» العاشرة

جهات الإخبارية أحمد الصرنوخ - القطيف

أطلقت يوم الأربعاء فعالية الجمعية السعودية للسرطان «الشرقية وردية 10» تحت شعار «اقطعي الشك بالتصوير»، وسيكون الإفتتاح يوم الخميس مساءً.

وقال الدكتور عادل الخطي أن سرطان الثدي هو أكثر سرطان يكثر، منوهًا إلى أن المشكلة الأكبر يجب أن تعطى الإهتمام الأكبر.

وذكر بأن من الأشياء المهمة الكشف المبكر لأن نتائج العلاج اختلافاتها هائلة بين المراحل الأولى 90٪؜ من المرضى يصلون لمرحلة الشفاء، والمراحل المتأخرة قليل من ينجو منه.

وتحدث عن أكثر الأعراض والمتمثلة في كتلة غير مؤلمة، وتغير في شكل الثدي وفي قوامه، وتغيرات في الجلد وليست كل كتلة سرطان، لافتا إلى ضرورة الكشف ليحدد نوع الورم.

وشدد عبدالله الدحيم «مستشار في جمعية السرطان» على أهمية الفحص المبكر لأنه إن وجد في مراحله الأولى سيكلف الدولة مبالغ ضئيلة وستكون نسبة الشفاء تقريباً 70٪؜.

ونوه إلى وجود 3 سيارات في الجمعية يتم ارسالها لكل منطقة، كما يوجد في جمعية السرطان عيادة خاصة للفحص المجاني للمواطنين والوافدين.

وتكونت الفعالية من عدة أركان، تمثلت في الإستقبال ويحتوي على استمارات للتسجيل لسحب على مسابقات يوميه إلى كل زائر، وركن تعريفي، ومتى تبدأ المرأة الفحص، من سن 40 وسن 45 وما فوق، وفيما كانت النتيجة سلبية مصابة، وخيارات عديدة للعلاج الإشعاع والكيميائي والجراحي.

ويوجد ركن للتعريف بأنواع الكتل، والذي يعرف بخمسة أنواع وهي الليفية والإلتهابات والأكياس وهي عبارة عن تجمع سوائل، ونوعان من الأورام الحميدة والخبيثة.

ويشار إلى أنه ينصح لتقليل الإصابة بسرطان الثدي، الرياضة وترك التدخين والرضاعة الطبيعية والمواضبة على الفحص الدوري الشهري في المنزل والحرص على تناول وجبات صحية.

ويذكر بأن من أسباب الإصابة به، الوراثة من الأقارب من الدرجة الأولى، والبلوغ اذا كان متأخر أو متقدم، والحمل بعد سن 30، والعلاج بالهرمونات بعد سن اليأس، والتقدم بالسن، والسمنة.

ويوجد ركن للتغذية لتوضيح الفكرة الصحيحة عن الغذاء الصحي، واشتمل الركن على عدة أطباق متنوعة وجذابة، ووضح البدائل الصحية لبعض الأطعمه غير الصحية.