آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

الفنانة كافي: الفن يجمّل الواقع ويحوّل القبح إلى جمال ملفت‎

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - تصوير: أحمد الصرنوخ - الدمام

أكّدت الفنانة اليمنية بلقيس كافي على قدرة الفن على تجميل الواقع ”الزماني والمكاني“ وتحويل القبح إلى جمال مُلفت، لافتة إلى محاولتها الفنية في غرس صورة جميلة، تستنهض الجمال بشكل عام في العالم العربي، وبلدها اليمن بشكل خاص.

وأشارت إلى مشاركتها في معرض ”فنون النخبة التشكيلي“ والمقام في قاعة عبدالله الشيخ في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، والمفتتح منذ الأثنين الماضي، بكولّكشن متكامل من خمس لوحات بعنوان ”تراثي كاجوال“، مبيّنة أخذها عدة دورات في أساسيات الرسم وبرامج التصميم قبل انتقالها إلى السعودية، وبداياتها في الرسم منذ عام 2012.

وذكرت لـ"جهينة الإخبارية" أن لكل لوحة من لوحاتها في المعرض حكاية، واعتمادها على الاقمشة التراثية وألوانها في إظهار المعاني وارتباطاتها.

وأشارت إلى استخدامها للأقمشة التراثية في لوحة الخيل في الشماغ واللباس اليمني القريب من لبس اهل الجنوب في السعودية، وتشبيهها للرجل العربي بالخيل في أصالته وعروبته وفروسيته، كما شبّهت المرأة بالفراشة في رقتها وخفة روحها في لوحة الفراشة بإضفاء الأقمشة التراثية الخاصة بالنساء، وإضفاء الأقمشة التراثية على لوحة المرأة بالملامح المودرن.

وأوضحت الدمج بين ثقافتين ”العربية والغربية“ في لوحاتها بألوان الإكلريك كما في لوحة الجيتار فهو ”آلة غربية والقماش عربي بدوي“، وإضفائها التسريحة الكاجوال إلى لوحة المرأة بالهيئة الملكية من حضارة سبأ، والدمج باقمشة تراثية بأسلوب عصري.

وأشارت الفنانة كافي إلى رؤيتها للتراث والحداثة، فالأول هو مايميز ثقافة وحضارة أي بلد، والثاني شيء جميل إذا عرفنا كيف نستخدمه، لافتة إلى حبّها الخروج عن المألوف في طرح التراث بطريقة تستوقف المشاهد بالسؤال كيف ولماذا؟.