آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

آل محسن يحذر من التهاون مع المخاطر المحتملة في المنشآت العامة

جهات الإخبارية أحمد الصرنوخ - سنابس

حذر مدير إدارة الجودة بمستشفى الجبيل العام محمد آل محسن من المخاطر في المنشآت العامة، مرجعا وقوع أغلبها لجهل الناس بها وعدم الدراية، مطالبا بالحرص في حضور هذه الندوات التثقيفية.

وقال في ندوة «إدارة المخاطر بالمنشآت العامة» التي ألقاها الجمعة في ديوانية لجنة التنمية الأهلية بسنابس، «عالمنا اليوم محفوف بمخاطر أكثر من ذي قبل تمس معظم جوانب حياتنا المعاصرة، على الجانب الشخصي والأسري».

وطرح عدد من المخاطر في الحياة اليومية والأسرية منها استخدام المنظفات الكيميائية، وعدم معرفة مواصفات هذه المواد، ما اذا كانت مسرطنة أو تشكل خطر على العين أو الجلد، وكيفية التعامل معها وطريقة حفظها بعيداً عن الأطفال.

ولفت إلى طريقة تحديد الخطر واحتمالية حدوث الخطر والضرر الناتج عنه والضرر قد يحدث وقد لايحدث، وحجم الخسارة بأنواعها، الخسارة في الأرواح والخسارة المادية وخسارة السمعة والصورة الاجتماعية

وفسَّر ضعف التحكم والسيطرة على حدوثها بعدم توفر البنية التحتية ومعايير الجودة والقوانين الفعالة والعمل الجماعي ومالها من تأثيرات فورية وممارسات لاتطابق المعايير والأنظمة المعمول بها.

وعدد أنواع المخاطر منها المخاطر المتعلقة بالنظام، مخاطر استراتيجية، مخاطر العمليات، معرفا ادارة المخاطر بأنها عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات لإدارتها.

وفرَّق بين الاستراتيجيات التي تنقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقلل من آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها وتحديد المخاطر وهي عبارة عن عملية متواصلة ومستمرة ، منبها أن المخاطر نشاط مستمر لاتنتهي بمجرد إعداد خطة إدارة المخاطر فقد تظهر المخاطر في أي وقت أو خلال أنشطة ومشاريع المؤسسة.