آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 1:22 م

60 طالبًا يتعرفون على «الخيال العلمي» وأهم اختراعاته

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - تصوير: زكي الحسين - القطيف

نظمت وحدة برامج الموهوبين بمكتب التعليم بمحافظة القطيف محاضرة «الخيال العلمي» ضحى يوم الخميس بمدرسة سعد بن عبادة المتوسطة بتاروت.

وحضر المحاضرة رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله البيشي، وقائد المدرسة صالح السلطان، ووكيل المدرسة للشؤون التعليمية سعيد أبو حسين، ورائد النشاط الطلابي سلمان آل رامس، ومعلم فصول الموهوبين زكي الحسين، وجمع من معلمي المدرسة.

وقدم المحاضرة المعلم حسن الخاطر، والتي استفاد منها ستون طالبا، يمثلون ثلاثة فصول للموهوبين بالمدرسة.

واستعرض المحاضر تعريف الخيال العلمي وبداياته، والتباينات بينه وبين الخيال الأسطوري «الفنتازيا» معددا أهم الاختراعات، التي كانت خيالا علميا لدى أصحابها، وضربا من الجنون لدى غيرهم، ثم أصبحت واقعا في حياتنا.

ولفت إلى أن المستقبل سيحمل آفاقا ابتكارية من هذا النوع إلى الأجيال القادمة.

وأشعلت المحاضرة حماس الطلاب وشغفهم؛ ليبادروا المحاضر بجملة من الأسئلة، التي كشفت عن فهمهم العلمي، ومدى استيعابهم للمتغيرات الناشئة عن التطور العلمي والتقني، مؤكدة نجاح المحاضر في الوصول إلى غاياته، التي تمثلت في تنمية الخيال العلمي لدى الطلاب، وخلق اتجاهات علمية لديهم، من شأنها ترسيخ مفاهيم وأطر البحث العلمي، وإنجاز المشاريع.

بدوره، أوضح منسق برامج الموهوبين بالمدرسة زكي الحسين أن هذه المحاضرة استهدفت تنمية الخيال العلمي لدى الطلاب الموهوبين، وربطه بالبحوث العلمية، الرامية إلى تحويل هذا الخيال إلى مناخ من الابتكارات والمخترعات.

من جانبه، سلط القائد التعليمي للمدرسة صالح السلطان الضوء على أهمية هذه البرامج والمحاضرات في صقل مواهب الطلاب، وتنمية الاتجاهات العلمية لديهم، وتطوير الخيال العلمي عندهم، مستهدفة إيجاد جيل متميز، يطبق رؤية المملكة 2030، ويسعى إلى قطاف أهدافها.