آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

صفوى.. تحويل 53% من حالات الاصابة لجفاف العين للعلاج

جهات الإخبارية تحرير وتصوير: أحمد الصرنوخ - صفوى

كشفت أخصائية البصريات وردة الصفواني عن تحويل 53% حالة يعانون من الجفاف الشديد بالعين بالاضافة لحالات متوسطة الجفاف لتلقي العلاج.

جاء ذلك في الحملة التي أقيمت لمدة يومين ونظمتها اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري بصفوى التابعة لجمعية الصفا الخيرية، بالتعاون مع مستشفى صفوى العام للكشف عن جفاف العين.

وتهدفت الحملة لنشر الوعي بين افراد فراد المجتمع بأهمية الحفاظ على العين من الجفاف ومدى تأثيرها ثأتير على صحة العين والقرنية ووضوح الرؤية والراحة بشكل عام.

واستقطبت الحملة التي أقيمت في مستشفى صفوى العام واستمرت ليومين عدد من المراجعين وبلغ عددهم 135 حالة يعانون من الجفاف الشديد والمتوسط.

وقالت الصفواني تم تحويل 71 حالة أي بنسبة 53%، منها 53 حالة تعاني من الجفاف الشديد و18 حالة متوسطة الجفاف.

ولفت بأن الية الكشف تكمن في استقبال المراجعين لأخذ بياناتهم ومن ثم توجيهه لغرفة فحص النظر «لمطابقتها مع الفحوصات الأخرى» ثم أخذ قراءة الخطأ الإنكساري في غرفة أخرى ثم يتم توجيه المريض لغرفة أخصائي البصريات أو طبيب العيون.

وبينت ان جفاف العين هو قصور في عمل الغدد الدمعية بشكل طبيعي مما يؤثر على المادة المرطبة للعين التي تحمي العين.

وقالت ان الاستخدام المفرض للاجهزه الذكية عامل كبير للإصابة بالجفاف بالاضافة للعوامل الجوية المتغيرة.

وقالت ان من اعراض الاصابة بجفاف العين الإصابة ببعض الامراض مثل الروماتويد أو السكري إلتهابات القرنية وبعض عمليات تصحيح النظر، الحساسية، كلها أسباب تؤدي إلى الإحساس بالتقرصات، الإحمرار، عدم وضوح الرؤية، الرمش الكثير في حالة لم يتم استخدام الأدوية المعالجة اللازمة.

وحذرت من استخدام العدسات للمصابين بجفاف العين، مشيرة الى ان القرنية معرضة للاتهابات الخطيرة.

وأشارات الى ان النساء هم أكثر عرضة للاصابة بجفاف العين لاستخدامهم حبوب منع الحمل والحمل وأدوية الروماتيزم والسكري والضغط واستخدام العدسات اللاصقة والتعرض للحرارة والدخان.

وبينت ان التغيرات الهرمونية في فترة الحمل تعد عامل مؤثر للاصابة بجفاف العين.