آخر تحديث: 10 / 12 / 2018م - 10:33 م  بتوقيت مكة المكرمة

«أمراض شتوية يجب أن تستعد لها»

درهم وقاية خير من قنطار علاج

فاطمة الخليفة

قيل قديماً: درهم وقاية خير من قنطار علاج.

أقبل علينا فصل الشتاء محمّلاً بالطقس القارس، والأمراض، لا سيما أمراض ”الجهاز التنفسي“ التي تصيب الأطفال، ومرضى الأمراض المزمنة، وكبار السن؛ وللوقاية متطلبات لذا يجب علينا توخّي الحذر باتباع سبل الوقاية.

أمراض شتوية شائعة يجب الإستعداد لها:

الحمّى: الحمّى زيادة مؤقّتة في درجة حرارة الجسم فوق النطاق المعتاد، وغالبا ما تدل على حدوث شيئ غير طبيعي في الجسم، مثل الإصابة بإلتهابات فيروسية أو بكتيرية.

الإنفلونزا: مرض ينتشر كثيراً في فصل الشتاء، ومن أبرز أعراضه السعال والحمى والصداع.

ذات الرئة «الإلتهاب الرئوي»: ذات الرئة من مضاعفات أمراض البرد، وهو التهاب يصيب نسيج الرئة، ومن أعراضه الحمى، السعال، وتسارع النفس.

إلتهاب الحلق: مرض يكثر في الشتاء لعدة أسباب، ومن أعراضه إرتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في البلع وألم في اللوزتين.

النوبات القلبية: ترتفع معدّلات الإصابة بالنوبات القلبية خلال الطقس البارد، وذلك لأنه يسبب تضيّق الأوعية الدموية، مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي إجهاد القلب.

طرق تقيك من أمراض الشتاء:

تناول الخضروات والفواكه جيد للوقاية من نزلات البرد، وذلك لما تحتويه من فيتامينات ومعادن تنشّط الجهاز المناعي.

مارس الرياضة بانتظام فممارسة الرياضة تقوّي الجهاز المناعي، وتحمي الجسد من الإرهاق اليومي.

المحافظة على غسل اليدين بالطريقة الصحيحة.

شرب السوائل مثل الماء، والعصائر الطازجة.

تجنّب مخالطة المصابين بأمراض الشتاء.

مشروبات عشبية مفيدة في فصل الشتاء:

من النصائح التي ينصح بها خبراء التغذيه للتمتع بشتاء آمن وصحي تناول ”مشروبات عشبية“ دافئة تعزّز المناعة ضد برد الشتاء ومن أمثلتها:

الزنجبيل: إحدى النباتات التي تنمو في المناطق الحارة، ويعمل على تدفئة الجسم والتخفيف من الإحتقان والتهابات الحلق، ويحتوي على الكربوهيدرات، والكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والألياف الغذائية، كما أنه من طوارد البلغم حيث يمكن غليه وشربه مباشرة.

النعناع: تساعد أوراق النعناع على تخفيف الإحتقان في الأنف والحنجرة، ويسهّل عملية التنفس عند التهاب المسالك التنفسية. ولتحضير النعناع الساخن نغسل أوراق النعناع جيداً، نغلي مئة وخمسين ملليلتراً من الماء على النار، ثم نضيف ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق النعناع إلى الماء المغليّ، ثمّ نتناوله ساخناً.

فائدة طبية:

أشار العلماء إلى أن ”التفاح“ يحتوي على نسبة عالية من المادة ”مضادة الأكسدة“، والتي تقي الرئة من المواد الملوّثة الموجودة في الجو، ودخان السجائر.