آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

طلاب يزورون المكتبة العامة بالدمام لتلخيص 50 كتاب

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - سيهات

زار 26 طالب من طلاب احدى المدارس المتوسطة بسيهات المكتبة العامة بالدمام، أول أمس الخميس، على إثر الإشتراك في المسابقة التي أطلقتها المدرسة ”تلخيص 50 كتاب“.

وانطلقت المسابقة تندرج ضمن نشاط الإحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، برعاية المدير جعفر الحمود، وبرفقة معلم اللغة العربية حسين الخليفة وأمين المكتبة أحمد المادح.

وذكر المعلم حسين الخليفة في حديثه لـ ”جهينة الإخبارية“ أن جُلّ الطلاب المشاركين في الرحلة كانوا قد سجلوا في مسابقة ”تلخيص خمسين كتابا“، فدونوا عناوين بعض الكتب المناسبة للتلخيص وفق شروط المسابقة ليقتنوها من متاجر بيع الكتب لأجل الغرض المذكور، وليكوّنوا مكتبات خاصة في منازلهم، ويعتادوا على اقتناء الكتب وقراءتها بصورة مستمرة.

وبيّن أن الهدف من الزيارة هو تعريف الطلاب بأعلام النحو والشعر والأدب وإسهاماتهم في الحفاظ على اللغة العربية، ودعمها علميا وإبداعيا، حيث اطّلع الطلاب على الكتب المؤلّفة في المجالات المذكورة.

وأشار إلى أن الطلاب قد تعرّفوا على موجودات المكتبة العامة في الدمام؛ من حيث عدد الكتب، وتنوّعها المعرفي، والإطلاع على مطبوعات ذوي الإعاقة البصرية، إضافة إلى جولتهم مع موظف المكتبة والذي أجاب عن استفساراتهم خلال التنقل في قاعاتها المصنّفة إلى مكتبة الطفل، وكتب الاستعارة المتنوعة، وكتب المراجع.

وقال: ”أن من أهداف الزيارة زرع الألفة بين الطالب والكتاب والقراءة غير المدرسيين، الزيارة كانت مفيدة للطلاب، وقد أدت غرضها وهدفها المطلوب“.

ومن جانب آخر، أوضح أمين المكتبة أحمد المادح أن من أهداف الرحلة حثّ الطلاب وتشجيعهم على القراءة، وإشعارهم بأهميتها، وتعريفهم بكيفية التصنيف، ونظام الإستعارة.

وأشار إلى أنه تم اختيار الطلّاب من فصول متعددة للمرحلة المتوسطة، بإتاحة المشاركة للجميع.

ونوّه إلى إعطاء الطلّاب مساحة حرة للقراءة، أعقبها جولة مع مسؤول المكتبة واستقبال الإستفسارات من الطلبة، ومنها ”كم عدد الكتب في المكتبة، متى تأسست، خدماتها، مدة الإستعارة وأوقات الدوام، كيفية التصنيف“.

يشار إلى أن المكتبة العامة بالدمام تأسست عام1982، وكانت عبارة عن مكتبة صغيرة ملحقة بمدرسة طارق بن زياد، ثم استقلت في مبنى مستأجر كبير، وانتقلت إلى مبناها الجديد في الدمام أمام الشيراتون عام 2014. وتستقبل المكتبة الطلاب من جميع الفئات والمراكز العلمية والتعليمية، وتقيم لهم البرامج والمحاضرات والمسابقات الثقافية، ومن قاعاتها وأقسامها، قسم: ”الكتب العامة، المراجع، القسم النسائي ومكتبة الطفل، الفهرسة والتصنيف، الإنترنت، الكتب الحديثة والنادرة بطريقة برايل للمكفوفين، اللغة الإنجليزية، الإعارة، الدوريات“ ونظام التصنيف بالمكتبة هو ”ديوي العشري“، وتحتوي خدمات مكتبية داخلية وخارجية ”كخدمة البحث الإلكتروني، الإعارة الخارجية، إصدار بطاقة عضوية للتمتع بخدمات المكتبة“.