آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

المسعف آل فتيل يستعرض سبل الإسعافات الأولية عند الغرق

أرشيفية
جهات الإخبارية عقيله آل فريد - تاروت

استعرض المسعف حسين فتيل من خلال محاضرة على سناب اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية سبل الإسعافات الأولية عند الغرق.

وتضمنت المحاضرة محاور عديدة أهمها «تعريف الغرق ومراحله وطرق إنقاذ الغريق وإسعافه».

وعرف ماهية الغرق وهو وفاة ناتجة عن إختناق تحت الماء، فالغريق قبل أن يصل إلى المرحلة الأخيرة من الغرق وهي «الوفاة» يمر بعدة مراحل.

وتحدث عن المرحلة الأولى والتي يطلق عليها ”الهيجان“، فيما تسمى المرحلة الثانية ب ”دخول الماء إلى الرئتين بدلا من الأكسجين وهي ردة فعل عكسية تغلق الحنجرة“، بينما تتمثل المرحلة الثالثة في "نقص الأكسجين تدريجيا، والمرحلة الرابعة في «توقف التنفس والقلب».

وأوضح طرق إنقاذ الغريق بدءا من أسهلها وذلك بمد اليد من الأعلى لتشبث الغريق بيد المسعف فهي الطريقه الآمنه لكليهما.

وبين الطريقة الثاني وهي الشائعة والتي تعرف بالإلقاء عبر إلقاء طوق النجاة أو حبل لسحب الغريق، بينما تعرف الطريقه الثالثة في عملية الخوض والسباحة بإتجاه الغريق وهذه أخطر أنواع الإنقاذ لذلك نصح بعدم التهور ولابد من التدرب على السباحة، وتتمثل الطريقه الرابعة عبر مراكب الصيادين أو خفر السواحل.

وتحدث في نهاية الأمر عن طرق إسعاف الغريق بطرق عديدة أيضا، والتي منها القيام بتنظيف مجرى الهواء ثم فتح القصبة الهوائية عن طريق إمالة الرأس للخلف وبدأ الإنعاش القلبي الرئوي عند فقدان الغريق لوعيه.

وأشار إلى أنه في حال كان يتنفس فيستخدم معه وضعية الإفاقه الجانبية وهكذا يتم الاطمئنان بأن الغريق عند تقيؤه لا يعود لمجرى التنفس فينغلق، ثم تتم تغطيته للحفاظ على درجة الحرارة.

وبين بأن تلك طرق إسعاف الغريق حتى يتم نقله إلى المستشفى عن طريق الإسعاف لمواصلة العلاج.