آخر تحديث: 19 / 3 / 2024م - 9:08 ص

حسن الخاطر يكتب عن «المستقبل.. بين العلم والخيال»

جهات الإخبارية

الكتاب: المستقبل.. بين العلم والخيال

المؤلف: حسن سعيد الخاطر

الناشر: دار الحضارة للنشر والتوزيع

الطبعة الأولى 1440ﻫ - 2018 م

عدد الصفحات: 120,21×21 سم

يحرص الكاتب حسن الخاطر على تناول موضوعات الخيال العلمي المعقدة والمشوقة في آن، وذلك من خلال تقديمها بشكل سلس ومبسط للقارئ، مع عدم إغفال جودة المادة العلمية المقدمة.

وفي مقدمة الكتاب أشار المؤلف الخاطر إلى ان الكتاب ولد من مجموعة مقالات علمية كتبها في مجلة القافلة التي تصدرها شركة أرامكو السعودية، خلال الأعوام الأربعة الماضية.

ولفت النظر إلى ان النظر للمستقبل هو المحور الأساس الذي تدور حوله هذه المقالات.

وقال الخاطر في مقدمته ان الكثير من الأشياء التي اعتدنا عليها في زماننا وأصبحت جزءاً رئيسيا في حياتنا، كانت مستحيلة في غابر الزمان.

وأضاف ان الموضوعات التي تناولها كالمصعد الفضائي، وبساط الريح، والاندماج البارد، كل هذه الأشياء ربما تتحقق في القرن الثاني والعشرين أو القرون التي تليه.

كتاب ”المستقبل.. بين العلم والخيال“، قدم له كل من رئيس تحرير مجلة القافلة محمد الدميني، ومدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم العليط.

وأشار الدميني في مقدمته تحت عنوان ”حصانُ مستقبلنا“ ان ”هذا الكتاب الصغير يسعى إلى تقريب الاكتشافات العلمية المستقبلية إلى أذهان الفئات الشابة والقارئ العام، ويفتح أمامهم نافذة على المجهول العلمي الذي يخضع للخصائص المنهجية في دراسة الظواهر الكونية وهي الملاحظة والاختبار“.

بدوره قال مدير مكتب التعليم بالقطيف عبد الكريم العليط في مقدمته والتي جاءت بعنوان ”خيال العلماء أم خيالات الشعراء“، ان حسن الخاطر ”أبدع في هذه المقالات التي ضمنها هذا الكتاب وجمع فيها بين خيال الحاضر وما يمكن ان يكون عليه الواقع في المستقبل“.

وأضاف ان بعض الأفكار الواردة في الكتاب قد تبدو مستحيلة اليوم، لكن العلم يجعل المستحيل ممكناً، وهو الذي يشكل لنا الرؤية الصحيحة للمستقبل".

محتويات الكتاب:

- الآن تراني.. الآن لا!

- حياة من السيلكون؟

- المصعد الفضائي

- بساط الريح

- المادة المضادة

- حجر الفلاسفة.. من النحاس الى الذهب!

- النار من الماء؟ حقيقة الاندماج البارد

- ما الذي تخبئه المادة المظلمة؟

- الطاقة الشمسية الفضائية.. استيراد وهج الشمس

- حلم النظرية النهائية