آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:39 م

في مقر الأمم المتحدة.. الطالب الجباره يحصل على لقب «آينشتاين»

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - القطيف

حصل الطالب عبدالله الجباره، على لقب «آينشتاين» لتحقيقه المركز العاشر والميدالية الفضية في المسابقة الدولية العشرين للفيزياء «InternationalPhysics Comptition 2019» التي استضافتها كلية «هانتر» بمدينة نيو يورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأقيم حفلها الختامي بمقر الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو. غوتيريس، والأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز، ونخبة من كبار علماء الفيزياء النظرية والتطبيقية من مختلف دول العالم.

وحصل البطل العالمي عبد الله الجباره في هذه المسابقة على هذا اللقب من بين 1059 طالبا، يمثلون نخبة الطلاب المتفوقين في الفيزياء من ثمان وخمسين دولة. وتسلم الميدالية الدكتور محمد بن راشد الفقيه مدير أكاديمية «CMAS» نيابة عنه.

وكانت تصفيات هذه المسابقة قد مرت بثلاث مراحل، نجح بطلنا في تخطي المرحلة الأولى بالحصول على المركز الخامس، فيما تمكن من اختطاف المركز الرابع في المرحلة الثانية، بينما منحته التصفيات النهائية المركز العاشر.

يجدر بالذكر أن الطالب الجباره، حقق المرتبة الأولى في الاختبار التأهيلي الأول، المنعقد في الرياض، وحقق المركز الثاني في الاختبار التأهيلي الثاني، المنعقد في إمارة دبي، ليحظى بتكريم حاكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء بها-.

وفي العاصمة الكويت، حقق المرتبة الأولى في الاختبار التأهيلي الثالث، قبل أن يحقق المرتبة نفسها في الاختبار التأهيلي الرابع، المنعقد في العاصمة العمانية مسقط، وحظي بتكريم السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد - سلطان عمان - وفي التصفيات المؤهلة لمسابقة نيويورك، المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية؛ حقق المرتبة الأولى.

يذكر أن هذا البطل الفيزيائي حقق لقبه هذا بإشراف وتدريب أكاديمية «CMAS» بمدينة جدة، ورافقه في رحلته إلى نيويورك، المعلم محمد الجاسم، وابنه الطالب أحمد الجاسم.

بدوره، قدم مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم العليط، وافر التهنئة، وأجمل التبريكات للبطل الموهوب عبد الله الجباره، ولأسرته، وللقائد التعليمي لمدرسة التهذيب الثانوية مؤيد الشبركة، وللمعلمين بالمدرسة.

وقال العليط إن هذا الإنجاز النوعي يضع المملكة ضمن الدول المتقدمة تعليميا في علم الفيزياء، ويرسخ تميزها في منافسات الأولمبيادات العلمية، ويترجم رؤية المملكة 2030، ويعكس التطلعات المرجوة منها.

ولفت إلى أن المملكة حققت إنجازات علمية كبيرة في أولمبيادات العلوم الطبيعية والرياضيات، وتقدمت في سلم التصنيف، في مشهد رائد، يستحق أن نفخر به أمام دول العالم.