آخر تحديث: 28 / 11 / 2020م - 1:37 م

شاب يبتكر كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة للاستغناء عن مساعدة الآخرين

جهينة الإخبارية هيفاء السادة، محمود المزعل - القطيف

أخترع شاب سعودي «22 عاما» كرسياً لذوي الإحتياجات الخاصة يتيح لهم الإعتماد على أنفسهم في الحركة والوقوف والنوم وإستخدام دورات المياه دون مساعدة الآخرين.

وأوحيت الفكرة للمخترع محمد المسلم لتصميم الكرسي من خلال حاجات المقعد لرؤية العالم مثل الشخص الطبيعي، لافتاً الى انه وصل الى هذا الإختراع بعد سنة وأربع أشهر من الدراسة مراعياً الحفاظ على سلامة المقعد بالتصميم.

ولفت المسلم ان هذا التصميم للكرسي يعد الثاني بعد عدة محاولات ليكون قابل للإستعمال، مشيراً الى إنه يعمل بالكهرباء ويتيح للمقعد ممارسة حياته بشكل أسهل دون الحاجة للمساعدة من أحد.

وأشار الى ان الإصدار الأول غير قابل للإستخدام إنما لإثبات الفكرة إنها قابلة للتنفيذ، مبيناً انه من أخذ الحديد والألمنيوم والعجلات وقام بعمله بنفسه.

وقام المسلم بعرض الفكرة على مجموعة من المختصين وعلى دكتور من جنوب أفريقيا لديه 43 براءة إختراع والذي بدوره أيد تصنيعه وتشجيعه للـ المسلم.

واختتم كلامه بالإشارة الى جديده وهو القيام بعمل لذوي الاحتياجات الخاصة يمكنهم من السباحة والمشاركة في الأولمبياد.

يشار الى ان محمد المسلم 22 عاماً طالب بهندسة الصناعة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقد أستضافته قناة ابو ظبي الأولى في برنامج «من الخاطر»، وبرنامج صباح السعودية على قناة السعودية لتسليط الضوء على اختراعه الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة الذي تبنته جمعية سيهات للخدمات الإجتماعيه حتى وصل للصين لتصنيعه.