آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

الكاتب المصطفى ينتقد بشدة رافضي الأمسيات الموسيقية في القطيف

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

هاجم الكاتب المعروف حسن المصطفى ما وصفه ”النفاق الاجتماعي“ اثر الضجة الكبيرة التي اعقبت ظهور شابة قطيفية تروج لأمسية موسيقية في أحد مقاهي المنطقة.

واجتاحت مجموعات الدردشة عبر الهواتف الذكية أمس الأول موجة استياء واسعة اثر ظهور شابة تدعى نعيمة ابو السعود في مقطع مصور تعلن فيه عن أمسية موسيقية مزمعة في أحد مقاهي القطيف.

واعتبر معظم المعترضين اقامة الأمسية الموسيقية بمثابة تحد لعادات المجتمع وتقاليده. الأمر الذي دفع المنظمين إلى الغاءها.

وقال المصطفى في مقالة خص بها ”جهينة الاخبارية“ ان الضجة التي صاحبت الإعلان عن الحفلة الموسيقية ”تعطي إشارات عن نوع من الوصاية الأبوية التي لازال يمارسها المجتمع“.

وتحت عنوان ”حراس التقوى.. حين تُرمى الفنون بحجر“ جاء في المقالة ان مجتمع القطيف يشبه أي مجتمع آخر في السعودية؛ الرياض، جدة، الدمام، أبها. رافضا وصفه بالمجتمع المؤمن.

وذهب إلى القول ”أن وصف المجتمع القطيفي بأنه مجتمع مؤمن.. حيلة لا تخلو من النفاق الاجتماعي“.

وأنتقد الكاتب ما وصفه ”القسوة الاجتماعية“ التي دفعت صاحب المقهى إلى الغاء الأمسية خشية من التبعات وما قد يصيبه من مقاطعة أو تشهير أو تحريض.

وقال المصطفى أن العنف المعنوي واللفظي الذي صاحب الحادثة دفع مالك المقهى إلى إلغاء الأمسية وتقديم الاعتذار العلني مرتين.

وأعرب عن رفضه ”الانتهاك لمفهوم الحرية“، مؤكدا أن الشابة أبو السعود وسواها من الفتيات في القطيف لهن كامل الحرية في ممارسة ما يردن من فنون أو موسيقى.

وأضاف أن الأمسية حدث اختياري يمكن لمن يعتبر الموسيقى محرمة أن لا يحضر، ومن يعتبرها فنا، أن يكون بين المستمعين.

واستغرب من التناقض في المجتمع المحلي الذي يطالب بالحريات الدينية وحرية التعبير عن الرأي ”في الوقت الذي يقمع فيه التعددية بين أفراد ويخاف ويغضب من حفل موسيقى“.

ورأى الكاتب أن الإيمان بالحرية هو كلٌ لا يتجزأ، وهي تخول الشخص أن يمارس شعائره الدينية دون قيد أو شرط، كما تخوله أن يمارس الفنون التي يحب دون قيد أو شرط.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 33
1
قلبي على وطني
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:03 م
لا اعلم عن مدى تزامن كتابة هذا الموضوع الذي يحمل ترويسة مطاطية فضفاضه تسع لنويا البر ووتلديس الفاجر ! مع اعتذاري
القصه ليست مسيقى او ذوق او فن
فالمشكلة التي اشمأز منها المجتمع وتقزز
هي طريقة الطرح المبتذل وطريقة التدليل الرخيص المؤطر بإطار ( الدعاية التجارية )
اعتقد جازما بان المجتمع هو ذويق للفن بالفطرة ولديه هامش كبير لاحترام الحرية الشخصية بشريطة ان تؤثر وتمس حريات وخصوصيات الغير ولا سيما القيم والاعراف الاجتماعية وكذلك الدعوات المتصاعدة منهنا وهناك من اجل اخراج ربات الحجول من خدورها فقط للتسكع في مقاهي المسيقى والترفيه فهذا قفز على اولويات الواقع فالمجتمع بحاجة اهم للجامعات والوظائف
2
مريم حسن
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:10 م

المجتمع لم يرفض الحفلات الموسيقية ع قولتك
المجتمع رفض طريقة اعلان بنت ابو السعود
طريقة الاعلان توحي بالفساد و لا يوجد مجال لا لحسن الظن و تصفية النية
والمجتمع القطيفي بشكل عام مجتمع مؤمن شئت ام ابيت
ماخلى الاخلاق الدخيلة ع المجتمع
3
هاني ال عبيد
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:17 م
السلام عليكم
ياكاتبنا العزيز نحترم رأيك ولكن ..... على حد قولك يجب الايمان بالحريه
نحن نرد الحريه اهلاً بها اذا كانت داخل اطار الضوابط الشريعه
والا تقديم التنازلات من المجتمع الذي نعيش وسطه ..... فمستقبله واضح جداً
وادا كنت انت تسعى لذلك فهذا شياً غير مقبول لدى الاغلبيه ومحاسب عليه
وكذلك من يريد ان يسمع الغناء فليسمع فحسابه مع الخالق ولكن المشكله هي التسويق لتلك المحرمات اللتي يراد بها كافة المجتمعات الاسلاميه وهذا امر جدا مرفوض
هناك فرق بين النظر لمن يستمع الغناء ويرتكب المعاصي مجاهرة او بخلافه
ونظرتنا انشاء الله ايجابيه وليست سلبيه كما يراها المروجون لدلك
بختصار// يساق القبيح والمذموم على المجتمعات حتى يكون مألوفاً
4
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 15 / 2 / 2019م - 6:28 م
(واستغرب من التناقض في المجتمع المحلي الذي يطالب بالحريات الدينية وحرية التعبير عن الرأي ”في الوقت الذي يقمع فيه التعددية بين أفراد ويخاف ويغضب من حفل موسيقى“.)

في كلمة واحدة فقط
هنالك فرق بين الحريات الدينية وبين الحريات الدنيوية التي لاسقف لها......

الحرية المطلقة التي لاتقيد صاحبه بالمفاهيم السليمة تصل لأبعد الحدود بإنتزاعها القيم تدريجياً
5
فاضل حسن
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:32 م
تم الرد عليه في المقال السابق و لم يوضع الرد بعد
6
....
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:34 م
لا أظن أن هذا الكاتب معروف لدى مجتمعنا القطيفي لكن ينبغي لهذا الكاتب أن يتعامل مع الأمور بواقعية ويحترم ثقافة المجتمع و أن يبتعد عن قاموس المصطلحات اللندنية والباريسية في خطبته الوعظية ذات الطابع العلماني هذه .... تحياتي لجهده و إرهاقه لنفسه الذي آمل أن يستثمره في قضايا مفيدة وإيجابية بدل نشر هذه النظرة والروح السلبية عن المجتمع . موفق لكل خير .
7
عليAhmed
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:34 م
في القطيف نرفض هذا الشي

سوي في بيتك وفي غير القطيف اللي تبي
علنا واختلاط نرفض
8
سمير
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:43 م
لو أحببت أن تعزف وتغني وترقص فأنت حر و لكن قم بذلك لوحدك أو مع من يؤيدك بعيدا عن المجتمع القطيفي المؤمن المحافظ الموالي حتى لو لم يعجبك هذا العنوان.
9
ملاذ
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:45 م
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع من فروع الدين ولا تخلو المجتمعات من الأخطاء وإقامة المنكرات والمحرمات كالسرقه والزنا والخ ...
ونحن كمجتمع إسلامي متدين بدين تحكمنا قوانين الهيه جاءت على هيئة رسل وأنبياء وقرآن كريم بها تضبط سلوكياتنا وتهدينا للتي هي أقوم .
فلا نداء للحريه بهذا المسمى ويكون الإنسان يفعل كل ما يحلو له وما يريد . اذا لعمة الفوضى واختل النظام والقانون السماوي .
إذا رأيت المنكر فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذالك أضعف الايمان .
أسأل من الله لي ولكم الهداية والاستقامة واتباع الأوامر الالهيه واجتناب النواهي الربانيه بحق محمد وآل محمد
10
عبدالله آل ربح
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:50 م
كفو عليك جاي تعطينا دروس
شي مايناسبنا
لازم نوافق على كلامك لو احنا نحارب الحريه
الفقهاء يحرمون الموسيقى
ماهو رأيك
ماهو رأيي
11
قطيفيه حره
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:58 م
أولا هذا الكاتب من هو عشان يكتب عن القطيف وثانيا مجتمع مؤمن غصبن عنه
وثالثا الكل حر بمعتقداته لكن لاينشر معتقداته الغلط بين الشباب ونقول حريه خلها تمارس حرياتها بعيد عنا في مكان مختلف عن القطيف حفله موسيقيه ومختلطه وبتولعها وتقول عادي وحريه
صار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدخل بحريات الناس فرقو بين الحريه وأفشاء المنكر في المجتمع
12
الرياضي
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 6:59 م
" الضجة الكبيرة التي اعقبت ظهور شابة قطيفية تروج لأمسية موسيقية "

يا ريت كان الإعلان لأمسية موسيقية اعتيادية !!!!!

الكل يعرف كيف كان الاعلان وعازب البيانو بنفسه اعترف بأنها خانها التعبير ...

ماذا نسمي نولعها من 8 إلى 11
توليع .... هل الموسيقى الهادئة والكلاسيكية بها توليع ؟؟؟

عجيب أمرك يا المصطفى
13
هاوي الوطن
[ جزيرة تاروت ]: 15 / 2 / 2019م - 7:19 م
الأخ الكاتب وفقه الله
1-إن الحرية التي تتحدث عنها لهي إلا حرية مطلقة و هي ما لا يحبذها أي مجتمع أو دين لما لها من توسع خطير ، بل جعلوها حرية نسبية مقيدة . و ديننا الإسلام واضحٌ في هذا الموضوع.
2- و هل نفهم من "قولك : .... الوصايا الأبوية التي لا زال يمارسها المجتمع " أن لا وصاية علينا لأبنائنا و بناتنا ، ألا يحق للأبوين حث فلذات أكبادهم على ما هو صحيح .
3- "و قولك: المجتمع المؤمن هو حيلة و لا تخلو من النفاق الاجتماعي" أي حيلةٍ هذه و أي نفاق ؟!
هب أن هذا المجتمع به ثغرات نفاق و نسبة الإيمان متفاوتة ، لكن يبقى المجتمع محافظًا على أقل تقدير، و هذا المجتمع القطيفي المحافظ المؤمن - بمبادئه - تفاجأ من الإعلان العلني خوفًا من الوقوع فيما حرمه الله تعالى وقوع أبنائهم و بناتهم .

هدانا الله جميعًا لما فيه رضًا لله تعالى
14
جقلاطة ابوكوفره
[ الديره ]: 15 / 2 / 2019م - 7:56 م
ياعلي ياعلي ياعلي
الله يعينك عاد الحين من اللي ماعندهم شغله غير الانتقاد. لاويش ياولدي تبلش روحك مع ان كلامك عين العقل
15
ريحه الجنه
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 8:34 م
النفاق في الدفاع عن حريه الغير في أمور دخيله على المجتمع .القطيف قطيف محمد وآل محمد يجب أن يكون شعب القطيف مؤمن مثل الآباء والأجداد .هناك بعض الشواد في المجتمع لا احد ينكر ذا لك منهم الكاتب
16
احمد
15 / 2 / 2019م - 10:13 م
ترى فيه فرق بين الحرية وقلة الادب
17
وحيد العبدالله
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 10:59 م
لم تصب الحقيقة رغم معرفتك لها لاني اعرف مدى الثقافة التي تتمتع بها أستاذ حسن
ودفاعك هذا يصب في النفاق الاجتماعي كذلك
18
وحيد العبدالله
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 11:01 م
وكذلك ياستاذ حسن تعرف جيدا ماذا تعني كلمة المؤمن وما يميزها عن باقي المناطق حين تطلق على مجتمع القطيف
19
أم جود
[ القطيف ]: 15 / 2 / 2019م - 11:04 م
ليش تلغى مدام هي موسيقى عادية مافيها شي كل المطاعم فيها موسيقى هادئه
20
ابو حسن
[ تاروت ]: 15 / 2 / 2019م - 11:47 م
خالف تعرَف هذا مبدأ الكاتب ...
وما ندخل في خلافات عشان الجلسه مع موسيقى ولكن الخلافات كانت في الاعلان واختيار الكلمات ...
وبالنسبه لمحل القهوه اخد اكبر اعلان وشهره للمحل من المؤيد والمعارض
21
ابو حسن
[ تاروت ]: 16 / 2 / 2019م - 12:01 ص
ب اختصار شديد
( قل خيرا او اصمت )
22
عليAhmed
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2019م - 12:14 ص
لايحق لاحد التدخل في شؤون المنطقه الا اهلها
اذا رفض اغلبية المجتمع شي بيجب ان يتقبله الاقلية
ولا نقبل ابدا بادخال عادات جديدة للمنطقه

واللي عنده شي يبغ يسويه يسويه لنفسه
23
هاوي الوطن
[ جزيرة تاروت ]: 16 / 2 / 2019م - 10:20 ص
الأخ الكاتب وفقه الله
1-إن الحرية التي تتحدث عنها لهي إلا حرية مطلقة و هي ما لا يحبذها أي مجتمع أو دين لما لها من توسع خطير ، بل جعلوها حرية نسبية مقيدة . و ديننا الإسلام واضحٌ في هذا الموضوع.
2- و هل نفهم من "قولك : .... الوصايا الأبوية التي لا زال يمارسها المجتمع " أن لا وصاية علينا لأبنائنا و بناتنا ، ألا يحق للأبوين حث فلذات أكبادهم على ما هو صحيح .
3- "و قولك: المجتمع المؤمن هو حيلة و لا تخلو من النفاق الاجتماعي" أي حيلةٍ هذه و أي نفاق ؟!
هب أن هذا المجتمع به ثغرات نفاق و نسبة الإيمان متفاوتة ، لكن يبقى المجتمع محافظًا على أقل تقدير، و هذا المجتمع القطيفي المحافظ المؤمن - بمبادئه - تفاجأ من الإعلان العلني - فأعلنوها مقاطعة - خوفًا من الوقوع فيما حرمه الله تعالى وقوع أبنائهم و بناتهم .

هدانا الله و إياك و إياهم لما فيه رضًا لله تعالى.
و لك كل التقدير
24
ابومحمد
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2019م - 10:38 ص
بمعنى اخر تريد القول انه يا اهل القطيف لا ايمان لكم حتى تنكروا هذه الموسيقى . لا يحق لكم انكارها وانتم تدّعون الايمان يا منافقين .!!
انتم اهل المعاصي والمنكرات ، وهذه حرية شخصية!!!
كلامك هذا جريمة كبرى
25
ام علي
16 / 2 / 2019م - 12:45 م
للاسف في منكم في مجتمعناانتم فتن وخراب نحن في مجتمع متدين وموالي اين التدين واين ولاية محمد وال محمد وبدل الحكم بان المجتمع منافق
تنبه جيدا لما تقول مالكم كيف تحكمون
لااعتقد انكم تنتمون لاي فئه من الدين
واسفاه
وساعد الله قلب الامام الحجه
26
صريح
[ الاحساء ]: 16 / 2 / 2019م - 2:58 م
صاحب المقال لم ولن يفهم الحرية وهو أبعد ما يكون عنها
27
ضياء حسين
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2019م - 3:11 م
ما الدنيا اصبحت خد وخل ماتدري من
الي عدل و من الي موعدل الله يستر ان سقاوا الزوود قتلوا تبع تفحيط وطلعولك
ناس تدافع وان مشى فري قالولك حرية
شخصية وطلعولك ناس قالوا فاسق اصبح
رضا الناس غاية لاتدرك في هالزمان لقشروالدنيا تموج والناس تنجرف حول
تيارات التحرروالانفتاح وعنفوان الشباب والتناقض
بين افراد المجتمع ولاتدري ويش صاير
28
مصطفى الحاجي
[ الاحساء ]: 16 / 2 / 2019م - 3:28 م
والله ما اعرف ايش اقول
هل الكاتب غير متدين او انه ينتقد التدين او يريد من الناس ان يكونو بلا دين

بما انك مهتم بالامسيات وتطوير المجتمع
فلماذا لا تكون الامسيات قرآنية
واذا كان لديك مشكلة مع القرآن
فلماذا لا تجعلو امسياتكم اناشيد اسلامية مع اضافة موسيقى اسلامية لها


يعني لازم اما ان تكون امسياتكم حرب للدين وغذاب يوم القيامة او لا تكون امسيات
29
ابو محمد
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2019م - 4:24 م
الاستاذ المصطفى
لاتجهد نفسك ولا تتعبها
مجتمعنا عُرف منذ القِدم
شغوف بالايمان ، عاشق للتدين ، منهل العلم والعلماء (والمرجعية )في إحدى حقباته ومازال كذلك
لذلك
مصطلح النفاق الاجتماعي الذي تسوق له
لا اساس لوجوده في مجتمعنا
المحاولات لتغيير عاداتنا وسلوكنا لن تجد لها الا الوقفه الصادقه لأبناء هذا المجتمع الغيور الساعي لتنشئة ابنائه بصورة ايمانية صحيحه رغم هذه الموجات
30
السيده أم ولاية علي
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2019م - 8:15 م
إذا كنا نرفض مثل هذه الأشياء فمن حقنا و لخوفنا على ابناءنا فإذا كان بدايتها موسيقى و اختلاط فلا شك إن الأمر سيتور الى حفلات غنائيا كما حصل في مهرجان الجنادريه بنت تشك إنك في دولة الحرمين الشريفين و أهل القطيف المؤمنين يحاولون و بكل جهد الحفاظ على الجيل القادم و عدم انخراطه بالفن اللذي يزعمونه رغبة منهم بالقضاء على تعاليم الاسلام و الدي كانوا و ما زال الملحدون يسعونه إليه منذو سنوات
31
... ...
16 / 2 / 2019م - 10:16 م
** حبيت انوه فقط مجرد تنويه ( ترا في وااااجد اشياء في الدنيا و يسووها الناس وهي حرام وحرمتها اعظم بكثير وبمراحل من عن اللي يقولو انه الموسيقى حرام ) .. الموسيقى بجميع انواعها و اشكالها ليست بحرام وان كانت حرام فهناك حاجات اخرى حرام اعظم من الموسيقى .... وشكراً
32
Abu Abdullah
[ القطيف ]: 17 / 2 / 2019م - 12:03 ص
ردود تثلج الصدر وتدل على ان المجتمع القطيفي مازال بخير بالرغم من رياح التغيير العاصفة القادمة من الغرب والشرق.
اما الاخ كاتب المقال فربما لم يزر القطيف منذ زمن طويل او الدائرة المحيطة به اعطته فكرة خاطئة عن المجتمع فا اذا مجتمع القطيف غير متدين فأي مجتمع يمكن ان يوصف بالمتدين؟!!
السنابشات والواتس اب والفيسبوك وغيرها من تطبيقات التواصل اصبحت حصان طروادة لتدمير فكر واخلاق المجتمع ويجب علينا ان نوقف كل من يستغلها بشكل سىء.
33
عبدالكريم
[ القطيف ]: 17 / 2 / 2019م - 8:17 م
ماذا بعد القبول أو الرفض ؟؟؟!!!
لا أرى سوى شخصنة الموضوع في جميع جدلكم هذا .. ألا توجد لديكم قاعدة ( الاحتواء ) اليس هم ابنائكم .. وائن اخطئ .. هل جاز القصاص!!!!