آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

القطيف: عضو سابق يدعو إلى تحديد مدة رؤساء البلديات والأمناء

رئيس بلدية القطيف المهندس خالد الدوسري
رئيس بلدية القطيف المهندس خالد الدوسري
جهات الإخبارية

أكد عضو المجلس البلدي المنتهي ولايته الدكتور عبدالله السكيري، أهمية «إعادة تفعيل لائحة المجالس البلدية، التي نصت على أن من أهدافها مراقبة أداء البلدية، والعمل على رفع كفاءتها، وحسن أدائها للخدمات».

وقال السكيري، للزميل محمد الداوود في صحيفة الحياة: «من خلال تجربتي كعضو معين لمدة ست سنوات، أرى أن هذا الهدف لن يتحقق بالدرجة التي تتفق مع طموحات الموطنين وآمالهم، من دون تصويب العلاقة بين المجالس والأمناء أو رؤساء البلديات».

مشيراً إلى أطراف المعادلة البلدية الثلاثة «المواطن، والمجلس، ورئيس البلدية».

واعتبر  رئيس البلدية «أهم هذه الأطراف، فهو من يملك كل الصلاحيات التنفيذية، ومن دون رئيس بلدية قوي ومتحمس، وصاحب رؤية ومشروع، لن يتحقق الكثير على أرض الواقع، حتى لو وجد مجلس قوي وفاعل، يشاركه في القرار والمراقبة».

وأكد أن «الجميع يتفق على أن حماس المواطن لهذه المجالس بدأ يخبو، بدليل ضعف المشاركة في انتخابات الدورة الثانية في عموم المملكة».

وأوضح أن الحل يكمن في «تحديد دورة رؤساء البلديات والأمناء بسنتين، تجدد بعد أخذ مرئيات مجالس بلدية منتخبة بالكامل. وعندها سنرى الفرق الكبير في العلاقة بين أطراف المعادلة البلدية، والأثر الإيجابي للمجالس البلدية».

وطالب المواطنين بضرورة أن «يطالبوا المجالس البلدية بالشفافية، وببرنامج عمل قابل للقياس، يُعد بالتعاون مع الجهاز التنفيذي، ويُشكل عقد شراكة بين المواطن ومجلسه البلدي، ومنطلقاً للمراقبة والمساءلة وقياس الفاعلية والأداء».