آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

ملف فتح المحلات وقت الصلاة على طاولة ”الشورى“... و”تويتر“ يشتعل

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

صرح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى الصمعان في تصريحات صحفية أن ”فتح المحلات وقت الصلاة يخضع للدراسة“ في أروقة المجلس.

وقال الصمعان في تصريحه عن خضوع توصية تطالب بفتح المحلات وقت الصلاة لدراسة اللجنة المتخصصة، وذلك لعرضها على المجلس. ولم يشر الى أية تفاصيل عن تاريخ تقديم التوصية واللجنة أو اللجان التي تدرسها.

وأثار تصريحه جدلا واسعا في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، مابين مؤيد لان إغلاق المحلات وقت الصلاة يؤثر على الحياة اليومية، وما بين معارض ممن استند على الجانب الشرعي من القضية، ودشن مغردون وسما بعنوان“فتح المحلات وقت الصلاة”تصدر قائمة ”الترند“ في المملكة.

وتنفرد السعودية منذ ثلاثة عقود عن سواها من بلدان العالم كافة بإلزام المحال التجارية بالإغلاق مع رفع الأذان، لحين انتهاء الصلاة ومن ثم يعاد فتح المحلات بعد انتهاء الصلاة.

وتُعد قضية إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة، محل جدال واسع منذ سنوات طويلة في المملكة نظراً لتأثيرها الاجتماعي والإقتصادي على المواطنين والتجار، ويرى البعض أنها تتعارض مع ”رؤية 2030“.

وتغلق المراكز التجارية والمصارف ومحطات الوقود والمطاعم وحتى الصيدليات والدوائر الحكومية في السعودية أبوابها قبل دقائق من دخول وقت الصلاة، لمدة تراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، وتطلب من الزبائن الموجودين في المكان الإسراع في دفع الحساب أو المغادرة.

لا تعارض بين تعظيم الصلاة

وأكد المستشار الشرعي والقانوني عبد الله المعيوف ‏ على عدم وجود ارتباط بين ‎فتح المحلات وقت الصلاة وبين تعظيم شعيرة الصلاة أو تعطيلها.

وطالب المعيوف في الوسم الذي نشرت فيه صورا توضح جلوس النساء أمام المحالّ التجارية وقت الصلاة، بإعادة النظر في فتح المحلات التي تزداد لها الحاجة كالصيدليات ومحطات الوقود.

7 دقائق و40دقيقة!

‏‎ وانتقد الكاتب الصحفي عبد الله المقرن إغلاق المحلات الذي تتراوح مدته مابين 30 إلى 40 دقيقة، في مقابل إن الصلاة لا تتطلب أكثر من سبع دقائق.

واقترح فرش سجاد الصلاة في الأسواق أسوة بالمدارس والشركات والدوائر الحكومية لمنع طوابير الانتظار والإطالة.

ورأى مغرد ان إغلاق المحلات وقت الصلاة معاناة شديدة لايعلم بها إلا من جربها، مشيرا إلى أن وقت الإغلاق يكون العمال خلف المحل يدخنون سيجارهم والشباب بالسيارات ينتظرون والنساء أمام الأسواق يعانين مع أطفالهن.

وبين الرسام الكاريكاتيري سراج الغامدي أن فتح المحلات وقت الصلاة سينهي مشاكل كثيرة، من أهمها القيادة بتهور للحاق بالمحلات قبل إغلاقها خصوصاً الفترة القصيرة مابين المغرب والعشاء.

خسارة 120 مليار.

ويرى خبراء اقتصاديون وجود ضرر وإجحاف يقع على التاجر بسبب إغلاق محله في كل مرة تصل إلى 40 دقيقة، مشيرين إلى الخسارة الاقتصادية ليست على الأفراد فقط، لكنها تكلف الدولة 120 مليار سنويا - بحسب دراسة اقتصادية نشرتها صحيفة فلب بورد الأمريكية -.

بدوره، أصدر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ صالح الفوزان اليوم تصريحات حمل فيها بشدة على دعوة فتح المحلات وقت الصلاة.

وتساءل الشيخ الفوزان: كيف يكون إغلاق المتاجر للصلاة مستحدثاً والرسول ﷺ همّ أن يحرق بيوت المتخلّفين عن الصلاة في الجماعة ووصفهم بالنفاق، وساق الشيخ صالح الفوزان في رده العديد من الأدلة الشرعية التي تؤكد حديثه.

وأيد محمد اليحيا فتح الصيدليات ومحطات الوقود على الطرقات السريعة أثناء أوقات الصلاة أما عداها فيرفض فتحها أثناء أوقات الصلاة.

أعداء الدين

وانتقدت شروق الشمري قرار فتح المحلات وقت الصلاة قائلة: ”نرفض فتح المحلات وقت الصلاة وهذا الشيء يميزنا عن جميع دول العالم“، مضيفة: ”نحن قبلة المسلمين لاتسمعوا كلام الليبراليين وأعداء الدين“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
moh
[ القطيف ]: 4 / 3 / 2019م - 5:08 م
فعلاً وقت الصلاه يميزنا عن العالم
يميزنا لانه وقت صلاه واغلب العاملين ليسوا بمسلمين ووقت الصلاه يعتبر بريك عشان السيجاره والشاي والسوالف والمغازل بهذا يميزنا الاغلاق وقت الصلاه
اللي يبي الصلاه ما تفوته
انا دخلت محلات واسواق في اكثر من دوله
التاجر يفرش سجادته بجانب الكاشير ويصلي والمحل مفتوح وين المشكله
ياليت لما يغلق للصلاه تجد الاسواق خاليه والمساجد عامره الا تلاقي الكل قاعد ينتظر عند المحلات متى تفتح عشان يكملوا تسوق بحجة بنصلي في البيت محطات الوقود تغلق للصلاه والعاملين ليسوا بمسلمين ما الفائده وغيرها وغيرهاd
2
... ...
4 / 3 / 2019م - 8:05 م
******* من المفترض من العادات اللي لازم و المفروض تتغير .. هو موضوع تسكير المحلات وقت الصلاة ، مفروض وقت الصلاة المحلات ما تسكر نهائياً حالنا حال باقي دول الخليج محلاتهم ما تسكر .. اذا جا وقت الصلاة حط لك مصلى و صلي خمس دقايق وانت مخلص ، بعد ليش اتسكر المحل نص ساعه وتعطل الناس عن قضاء حوائجهم

[[ حتى في محطات البنزين مفروض ما يسكرو ، ممكن واحد عنده حاله طارئة و يبغى يروح مستشفى مثلاً وسيارته مافيها بنزين ويش يسوي؟؟ .. والصيدليات كذالك ]]
3
أبو بتول القطيفي
[ القطيف ]: 4 / 3 / 2019م - 9:39 م
طيب يعني الحين الي معترض على فتح المحال وقت الصلاة ما يشوف الناس الي توقف عند المحلات بالمجمعات و غيره لين تفتح ؟ المشكلة أن كثير من الي ينتظروا ما راحوا للصلاة ! و بعض المحلات فيها عمالة غير مسلمة !
الشيء الثاني إغلاق المحل لوقت الصلاة وضع ليتسنى للعامل الصلاة . طيب باستطاعة العاملين أن ينسقوا الصلاة فيما بينهم بدون الحاجة للإغلاق . بصراحة مع فتح المحلات و بشدة
4
علي
[ الربيعية ]: 5 / 3 / 2019م - 10:02 ص
سابقًا كانوا يقولون إن القوانين على أساس موافقة ومخالفة الكتاب والسنة، والآن يقولون القوانين التي كانت على أساس الدين والتي كان من يخالفها جندي من جنود الكفر يجب تغييرها لأنها تعارض رؤية 2030.. حيرتوا العالم يا أخي
5
عسجد
[ القطيف ]: 5 / 3 / 2019م - 12:04 م
الي بصلي يغلق محله ماحد بيمنعه، لكن اجبار الناس على الاغلاق بدعة وتنفير وتعطيل مصالح الناس، بعدين أغلب المحلات ممكن يتناوب الباعة ناس تصلي وناس تباشر
لو يتم مراجعة المرور بيشوفوا ان اوقات قبل الصلاة كثير ربكة وحوادث الكل يبغا يخلص يلحق
6
Abu noor
[ Qatif ]: 6 / 3 / 2019م - 2:45 ص
احترام اوقات الصلاه شي جيد ، ولكن يجب ان يكون بحد معقول لايتعدئ 10 دقائق للمحال التجاريه
ويبقئ اختيار لمن اراد

ولكن في الاماكن اللتي تتوجب بها الضروره
كمحطات البترول لا اعتقد ان هناك اي داعي للاغلاق وانتظار مايقارب 40 دقيقه مابين دخول الوقت والاقامه للصلاه ،
او ان يكون هناك عامل اخر في هذا الوقت
او تكون تلك المحطات الكترونيه الدفع
بما يتناسب مع روئيه المملكه وتطوير الخدمات
7
ابو حسن
[ تاروت ]: 6 / 3 / 2019م - 7:12 م
العمال اللي تشتغل في المحلات فيهم نسبه كبيره غير مسلمين ويسكر للصلاه والزبائن ينتظرو برا المحل !؟
يعني لا العمال صلو ولا الزبائن !!
اذا كانو مسلمين يتناوبو ع الصلاه والزبائن يخلص شغله ويصلي بدون تعطيل ...