آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

بالصور.. ”منتدى الثلاثاء“ يحتفي بالمرأة ويكرم السيهاتي والأسود والسبع

جهات الإخبارية نداء ال سيف - تصوير: أحمد الصرنوخ - القطيف

احتفى منتدى الثلاثاء الثقافي باليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل عام، بتكريمه لثلاث شخصيات نسائية ووطنية.

وفي أمسية «تمكين المرأة السعودية: الآفاق والفرص» كرم المنتدى الدكتورة والباحثة في علم المناعة هاجر السيهاتي والناشطة في العمل الاجتماعي زينب الأسود وأخصائية التنمية البشرية إنعام السبع.

وشاركت الباحثة التربوية والاجتماعية الدكتورة نعيمة الغنام والمصورة الوثائقية تسنيم السلطان في الأمسية التي احتشدت بحضور نوعي نخبوي من السيدات والمهتمات بالشأن الاجتماعي والثقافي.

انجازات للفخر

وأكدت مديرة المنتدى لهذا الموسم هدى الناصر أن ما حققته المرأة السعودية خلال السنوات القليلة الماضية يعد من الإنجازات المهمة والبصمات المميزة والتي يحق لنا أن نفتخر بها.

وعددت الناصر في الأمسية التي كانت ضيف الشرف فيها الناشطة وعضو اللجنة الاستشارية الناشطة منى الشافعي أبرز الإنجازات ومنها دخول المرأة مجلس الشورى السعودي والسماح لها بحق الترشح والتصويت في الانتخابات البلدية.

وأضافت الناصر التي تعد اول سيدة تتقلد إدارة المنتدى ان من أبرز الانجازات هو السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة بالإضافة إلى وصولها إلى العديد من المناصب القيادية، مشيدة بتعين الأميرة ريما آل سعود لتكون سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة.

الأسود.. مسيرة عطاء

بدورها رأت زينب الأسود أن كل سيدة تستحق التكريم لأنها القائد في تمكين الإنسان من أجل الإنسان، مشددة على أن المرأة بما تمتلك من خصائص وامتيازات تستطيع أن تدفع بالمجتمع نحو التقدم والنمو والازدهار.

واستعرضت الأسود الحاصلة على شهادة تخصصية في التدريب مسيرتها في مضمار العمل المجتمعي وبدايتها مع جمعية القطيف الخيرية التي وصفتها بقولها ”كانت المعمل التي احتضن كل الافكار وكان داعماً ورافداً للتقدم في حصد انجازات مميزة“.

وأشارت في الأمسية التي حضرتها عضوات جمعية المرأة البحرينية والاتحاد النسائي البحريني إلى أن عملها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ساهم في تمكين العنصر النسائي من اتساع في الإدارة وتفعيل المهام بكفاءة ومهنية عالية.

السيهاتي... باحثة في أمراض السرطان

بدورها اشادت الدكتورة هاجر السيهاتي بالوعي المجتمعي الذي نعيشه في الآونة الأخيرة الذي يدعم رؤية الملك وولي العهد 2030 بأهمية تعزيز دور المرأه في المجتمع وكونها جزء لا يتجزء من كينونة العمل الجمعي على أرض الوطن.

وبينت السيهاتي التي تعمل استاذ مساعد في جامعه حفر الباطن أنها تسعى لخدمة وطنها وأبناء مجتمعها لاسيما مرضى السرطان والسعي الحثيث للقضاء على هذا المرض المستعصي.

وأشارت السيهاتي الحاصلة على شهادة الدكتوراة في أبحاث علوم السرطان من بريطانيا إلى أن الدراسات الحديثة وضحت ان 90 ٪ من مرضى السرطان لا يموتون بسبب الورم المبدئي ولكن بسبب انتشار هذا المرض مشددة على أن أكبر عائق يواجه علاج هذا المرض هو ايقاف انتشاره أو ظهوره مرة أخرى.

السبع.. 15 عام في التطوع

بدورها بينت إنعام السبع التي عملت 15 عاماً في العمل التطوعي، اهتمامها بالتدريب الذي تصفه بأنه عنوان حضارة المجتمعات وعلامة نموها وثقافتها.

وذكرت السبع مؤلفة كتاب ”واثق الخطى“ إنها دربت أكثر من 7000 متدربة على مستوى المملكة في الإحساء والرياض والمدينة المنورة وجميع مناطق القطيف.

وأشارت السبع الحاصلة على شهادات معتمدة في مجال الاستشارات الأسرية انه تم اختيارها ضمن مبادرة ملهمون التي تسلط الضوء على الشخصيات المؤثرة في سيهات.

الجدير بالذكر أن المنتدى دأب على الاحتفاء بهذه المناسبة العالمية سنويا منذ عام 2011م، وفي كل موسم يهتم بشأن المرأة وقضاياها الملحة، وخصص هذا الموسم محور أساسي لندواته وهو تمكين المرأة والشباب ليسلط الضوء على أبرز القضايا الخاصة بالمرأة والمساهمة في نشر الوعي الثقافي بها.