آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

في أسبوع الوفاء.. ثقافة الدمام تُكرّم الكاتب الناصر

جهات الإخبارية تصوير: حسن الخلف - الدمام

كرمت جمعية الثقافة والفنون في الدمام الكاتب والناقد عيد الناصر، مساء الثلاثاء والأربعاء، ضمن برنامج «أسبوع الوفاء» الذي يعد أحد برامج «البرنامج الثقافي في الجمعية».

ويأتي ذلك بهدف تعزيز الانتماء في نفوس المكرمين وذويهم عندما يحتويهم الوطن عن طريق الجمعية ويحتفي بهم، وتعريف الأجيال الشابة بهؤلاء الرواد وجهودهم من اجل استنهاض هممهم، وتفعيل دور الجمعية في خدمة المجتمع من خلال البرنامج الثقافي، تحت شعار «بساط الذكريات».

وبدأ الحفل بكلمة مدير الجمعية يوسف الحربي الذي أوضح أن من هذا المنبر سعوا ولازالوا للإحتفاء بالمؤثرين في الحراك الثقافي والفني.

وقال أن هذا النشاط الذي أصبح تقليدا ملهما يعكس ما قدمه المكرم في سبيل تأصيل وتطوير الثقافة والفنون، وليكون اعترافا قادرا على تقديم من أمتلك الخبرة والتجربة للأجيال المعاصرة.

وأضاف «مقدرين لهم جهودهم جميعا، وقفوا قبلنا على طريق وعرة وحاولوا قدر إستطاعتهم تعبيد الطريق لمن سيأتي بعدهم، واضعين في الحسبان كل عقبة سيجتازها أبناءهم ممن سيسلكون هذا الطريق بعدهم ومحاولين تذليلها لهم».

وعرض في الأمسية مشهد مسرحي قدمه الممثل علي عيد من سيناريو الضيف المكرم واخراج عقيل خميس، وقدما العازفين علي عيد وعثمان ثامر.

وقدم الفيلم الوثائقي الذي استعرض سيرة ومسيرة الضيف خلال أربعة عقود في الثقافة والأدب والعمل الإداري والثقافي، وكيفية البدايات التي كونت لديه الكتابة والقراءة من مقاعد الدراسة وحتى التأليف والنقد الأدبي، من اخراج علي المشيقري.

وعبر الناصر في كلمة له عن امتنانه وشكره للجمعية مقدراً هذا الوفاء بعبارة ”نحن نأتي هنا لأننا نحب الفن والأدب والفكر والثقافة، ونحب الوطن، والانسان وكل منا يجتهد ليعبر عن تلك المحبة باللغة التى يجيدها، بالقصة أو الرواية أو المعزوفة الموسيقية أو القصيدة أو المسرحية أو الفيلم السينمائي أو اللوحة التشكيلية“.

وقال بأنه لا يعتقد بأن هناك ماهو أجمل ولا اروع من الفن للتعبير عن علاقة الحب هذه.

ونوه إلى تعلمه بأن من ليس له خير في أهله ليس له خير فى وطنه، موضحا بأن تكريمه هو تكريم لمدينته، تلك المدينة الوادعة التي شكلت ذاكرته وخياراته في الحياه بناسها الطيبين.

وأضاف مشرف البرنامج الثقافي عبدالله الحسن أن التكريم امتد لليوم الثاني بندوة حوارية حضرها أصدقاء المكرم والعديد من الأسماء الثقافية والأدبية والفنانين ممن وقف معهم بتجاربهم الثقافية والأدبية وشهادات ممن عاصر هذه المسيرة.

واستعرضوا بعض المواقف وطريقة التعامل مع الضيف.

ونوه الحسن إلى أن ”أسبوع الوفاء“ يعد برنامجا اعتمد من الإدارة العامة للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الرياض لتكريم 16 شخصية ثقافية خدمت وساهمت في المجال الثقافي والفني، من خلال الـ 16 فرع من فروع الجمعية في المملكة.

يذكر بأن عيد الناصر شغل ادارة جمعية الثقافة والفنون أربع سنوات، وله عدد من المؤلفات النقدية ورواية بعنوان ”هسهسة التراب“، وأسس ملتقى الفنار الثقافي، وعمل سكرتير للقصة، ثم مسؤولا ثقافيا لأنشطة جمعية الثقافة والفنون، وله العديد من المقالات الثقافية والبرامج والدورات التدريبية آخرها فن القصة القصيرة.