آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:39 م

رئيس بلدي القطيف: ”هيئة السياحة“ فوتت فرصا لقيام مشاريع سياحية في المنطقة

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

عاتب رئيس المجلس البلدي في القطيف المهندس شفيق آل سيف هيئة السياحة والآثار لاستسلامها للروتين والبيروقراطية، مما قلص الفرص أمام المسثمرين لبناء مشاريع سياحية جاذبة.

واستعرض آل سيف تجربته الشخصية مع هيئة السياحة عندما طلب ترخيصا لاقامة قرية شعبية بجوار قلعة تاروت الأثرية، إلا ان الهيئة رفضت طلبه بذريعة سعيها لنزع ملكية الأرض أولا.

وقال أن ذلك الطلب كان منذ 15 عاما وإلى الآن لا تزال تلك الأرض على حالها، فلا نزعت ملكيتها ولا استثمرها أحد.

ولفت إلى أن رفض الهيئة استثمار بعض المواقع الأثرية وصيانتها يأتي نتيجة كونها أملاكا خاصة ويتنازع على ملكيتها الكثير من الورثة.

وشدد في الأمسية التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي بعنوان ”سياحة وآثار الأحساء والقطيف“ على ضرورة تكامل أدوار كلٌ من هيئة السياحة والبلدية والمواطن، مؤكدا بأن تضامنهم يساهم في وصول القطيف إلى العالمية.

وبين آل سيف في الأمسية التي أدارها عضو المنتدى الكاتب أمين الصفار، ان غياب جهة أهلية تهتم بالتراث كان سببا في تأسيس جمعية التراث والسياحة بمشاركة المجلس البلدي وبعض الأهالي المهتمين بهذا الشأن.

وأشار في الأمسية التي تضمنت تكريم ”مبادرة شتاء تاروت“ والبطل الدولي حسين الطويل، إلى أن عدم معرفة المصممين للنمط المعماري المحلي تسبب في بناء مشاريع ذات طراز معماري ”مشوه“.

وأشاد في الأمسية التي شهدت تفاعلا من الجمهور بالجهود الشخصية التي يقوم بها البعض من أجل التنمية السياحية على غرار ترميم بعض المنازل الأثرية ذات الطراز المعماري القديم.

وانتقد بشدة عدم وجود مسار سياحي من شأنه خدمة السياح القادمين للمنطقة، معربا عن الأسف لعدم وجود متحف رسمي واحد في القطيف.

وإلى جانب المهندس آل سيف شارك في الأمسية منسق الأحساء في منظمة اليونسكو للمدن المبدعة ومدير مكتب التراث العالمي بواحة الأحساء المهندس أحمد المطر.

واستعرض المطر المراحل التي مرت بها الأحساء حتى تم تسجيلها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وحضر الندوة التي حل فيها الإعلامي والشاعر خليل الفزيع ضيف الشرف، حشد من المهتمين بقضايا التراث والآثار في القطيف والأحساء والدمام.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عبد الله محمد
[ القطيف ]: 20 / 3 / 2019م - 10:22 م
فلنخاطب معالي المستشار تركي آل الشيخ فهو الرجل المحب للتطوير في كل مناطق مملكتنا الغالية بما فيها القطيف.