آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

بعض العقاريين يفترسون أحلام المواطنين

الدكتور نادر الخاطر *

‎شاهد الناس كثير من فيدوهات العنف من ابتلاع الضحية أو عمليات عدوانية من افلام الخيال الأكشن مما نتج عنه إفناء ارواح لا ذنب لهم واستهجنوا ذلك، لكني بنحو شخصي شاهدتها قبل العرض الختامي حين كانت تُجري تجاربها في محاربة احلام المواطنين من امتلاك مسكن يعيش فيه.

‎شاهدت ذلك في تفاصيل جدل بعض العقاريين الذين ينصبون الفخ إلى المواطن خلال عملية شراء ارض سكنية، الموقع الرسمي إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل ”قيمة الضريبة المضافة“ اصدر التقرير الأول في الدليل الإرشادي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في قطاع العقار، اخي الكريم / اختي الكريمة تجدون الرابط في الاسفل.

‎صرح التقرير بعض حالات تستثنى من القيمة المضافة على المشتري المواطن:

‎أولاً: صفحة 11 من التقرير قسم استثناء بيع العقار يبين شراء السكن الدائم لا يوجد عليه قيمة الضريبه حيث لا يمثل نشاط اقتصادي.

‎ثانيا: المادة 30 تنص على اعفاء عقد الإيجار السكني داخل المملكة من ضريبة القيمة المضافة.

‎ثالثا: شراء ارض لبناء المسكن الأول للمواطن، بعد انتهاء البناء تعاد مبلغ القيمة المضافة للمواطن كحد اقصى 850 الف ريال بمقدار «24,500 ريال».

‎بعض مكاتب العقار تخدع المواطنين بدفع 5% حيث يدعي مكتب العقار بأنها قيمة مضافة وبدون اصدار شهادة ضريبه تثبت القيمة المضافة بين البائع والمشتري، على سبيل المثال تواصل معي احد المواطنين في عدم ذكر الاسم وذلك للتحفظ حيث تم شراء أرض من احد مكاتب العقار ودفع المشتري القيمة المضافة 70 الف ريال دون تزويد المشتري بشهادة ضريبه التي تعني بأن المشتري دفع 5% ويستطيع استرداد المبلغ بحكم الشهادة مستقبلا، عدم تزويد المشتري بشهادة الضريبه يعتبر احتيال على المواطن ومبلغ الضريبه يبتلعه مكتب العقار ولا يستطيع المواطن المطالبه بها مستقبلا في حقه بسبب عدم وجود شهادة الضريبه.

‎نتمنى من المواطنين طلب شهادة الضريبه في حال شراء منزل سكني او ارض سكنية او استئجار شقة حيث الإستخدام السكني لا يعتبر من النشاط الاقتصادي للسوق السعودي وجميعهم مستثنى من القيمة المضافة.

https: //t. co/6yuON7Tx50