آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

مهندس: التخطيط الجيد يقلل من هدر المال والطاقة داخل المنزل

جهات الإخبارية تصوير: عبدالله الياسين، عبدالله الصويل - الأحساء

لفت مهندس التصميم الداخلي آدم اللويم أن أول خطوة يخطوها المتقدم للبناء هو تحديد إحتياجاته داخل المنزل والتوجه إلى معماري جيد يساهم في إظهار هذه الاحتياجات على أرض الواقع.

وبين أن التخطيط الجيد يساهم في صناعة حضارة وهوية رائعة ويقلل من هدر الموارد والطاقة ويوفر بيئة أفضل لمالك المنزل.

جاء ذلك خلال محاضرة ”تصميم الإنارة المنزلية“ التي ألقاها في جمعية الرميلة الخيرية بمدينة الرميلة بالأحساء أمس الخميس.

واقترح اللويم لتوزيع الإنارة الداخلية للمنزل كغرفة النوم والمطبخ وغيرها أن يبدأ بتوزيع الأثاث أولاً، ثم توزيع الجداريات ثم يتم في الأخير توزيع الإنارة، حيث قال: ”أن توزيع الإنارة فيه مبالغة شديدة فنسبة الإنارة الموجودة في السقف أعلى بكثير من المعدل المطلوب“.

وقال: ”أن إعادة التفكير في طريقة استخدامنا للفراغ المعماري يساهم بشكل جيد في توزيع الإنارة بطريقة سليمة في مرحلة التخطيط، أنت بحاجة إلى توزيع الأثاث أولاً لتستشعر طريقة استخدامك للمكان، ثم توزيع الديكورات الجداريه من لوحات وصور وديكورات حجرية وبورسلان وغيره، ثم توزيع الإنارة لتسليطها على الديكورات الجدارية“.

وتابع: ”ووفقاً لإحتياجاتك فإنارة واحدة يتم وضعها على طاولة المذاكره مثلاً أفضل من ستة لمبات بالسقف وإثنتان بجانب مرآة الحلاقة او المكياج أفضل من ستة لمبات في السقف“.

وأكد على ضرورة التفكير جيداً في اختيار اتجاه المبنى قبل شراء الأرض، وقال: ”الشارع الرئيسي هو الذي يحدد واجهة المبنى فإذا كان الشارع الرئيسي بإتجاه الشمال مثلاً فسيكون المنزل معرض للهواء البارد ويتخلص من أشعة الشمس المباشرة أكثر ولكن بالمقابل معرض للغبار بشكل أعلى والواجهة الشرقية تعتبر أقل حرارة من الجنوبية والغربية، والواجهة الجنوبية أقل حرارة من الغربية لأن أشعة الشمس تتمركز لوقت طويل بالإتجاه الغربي صيفاً“.

ولفت إلى دور المعماري الجيد والمالك الواعي في تقليل دخول أشعة الشمس صيفاً والإستفادة منها شتاءً بتحديد المواقع المناسبة للنوافذ وخلق مساحات للتشجير، وإضافة كواسر ومظلات تمنع دخول أشعة الشمس المباشرة صيفاً وتظليل زجاج النوافذ وإضافة الستائر.