آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

الشايب يطالب بدعم المناشط الثقافية وتهيئة بيئة حرة للابداع

جهات الإخبارية

طالب المدير العام لمنتدى الثلاثاء الثقافي جعفر الشايب بتهيئة بيئة حرةللابداع الثقافي واقرار التنوع الثقافي بكل اشكاله وضرورة انسجام العمل الثقافي مع بقية الاستراتيجيات الوطنية، وتوفير الدعم اللازم لمختلف المناشط الثقافية ومواكبة العمل الثقافي لقضايا المجتمع ومتطلبات المرحلة.

وتناول خلال حديثه ”المنتديات الثقافية والدور الاجتماعي“ التي اقيمت الجمعة في ديوانية سنابس ضمن برنامجها الاسبوعي التكامل بين الدور الرسمي والاهلي في العمل الثقافي وسبل مأسسة العمل الثقافي ودور المنتديات الثقافية، مستعرضا دروس من تجاربها المحلية.

واوضح في حديثه الذي حضره جمع من شخصيات المجتمع ان الاتجاه السائد هو تحول الثقافة نحو المجتمع الاهلي باعتبارها نتاج مجتمعي وتعبير عن ثقافة المجتمع ومخزونه الفكري وان الدور الرسمي ينبغي ان يتركز على الرعاية والدعم وصيانة الحقوق الفكرية وحماية الافراد والفئات من التجاوزات.

وحول دور المنتديات الثقافية، اشار الشايب الى انها تعتبر من الوسائل الحضارية للحوار وتبادل الراي، وانها تشكل وسيلة تفاعلية لنشر وتدوير الافكار والرؤى، كما انها تعكس اتجاهات الثقافة السائدة في المجتمع ومكوناتها، وتكشف عن حدود التسامح والتقبل في الساحة الثقافية وتساهم في تجسير العلاقة بين مختلف فئات ومكونات المجتمع.

واكد على اهمية مأسسة العمل الثقافي لضمان الديمومة والفاعلية وذلك من خلال وضع استراتيجية عمل متكاملة الرؤى والاهداف، وتشكيل هيامل تنظيمية وادارية واضحة، ووجود جهاز استشاري للمراجعة والتقييم، وتحديد المهام للاعضاء بوضوح واشراكهم في المسئولية وكذلك وضع نظام واضح للمتابعة والتقييم.

واستعرض في نهاية ورقته نماذج من تجارب العمل الثقافي والمنتديات الثقافية موضحا اسباب النجاح ومكامن الخلل، وجاءت مداخلات واسئلة الحضور حول تجربة منتدى الثلاثاء الثقافي والاهتمام مبكرا باشراك المرأة.

وطرحت امكانية التفاعل مع الفرص في ظل التحولات الثقافية والاجتماعية في المملكة، وسبل ابراز الكفاءات المحلية والتفاعل مع المحيط الوطني.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
عبدالله
[ القطيف ]: 22 / 4 / 2019م - 11:37 ص
لا تنسو أن تدعو قطاع رجال الاعمال في المنطقة بتوظيف الشباب بإنشاء المصانع وفتح باب فرص عمل لأبناء المنطقة والثقافة تاتي بعدها
2
علي
[ القطيف ]: 22 / 4 / 2019م - 3:03 م
مجرد ملاحظة ... هل هذه المطالبة ضمن حوارات المجالس أو ضمن مؤسسات قائمة معترف بها