آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 4:24 م

التقاعد والجامعة

محمد سعيد الدبيسي

* اللهم لك الحمد على توفيقك وتيسيرك.. قبل أيام قلائل استلمت وثيقة التخرج بكالوريوس من جامعة الملك فيصل، كلية الآداب تخصص اللغة العربية بنظام التعليم عن بعد.

* وبما أن لي تجربة بهذا، فقد أحببت أن أهمس في أذن من هم على شاكلتي من المتقاعدين، ولا سيما من عندهم رغبة التخصص في علم ما أو من يجدون أنفسهم في مجال ما ولم يبادروا، «والكلام موجه لنون النسوة أيضا» أقول.. آن الأوان بأن تعيدوا النظر بفكرة الإحساس بتهيب الطريق وعسر بلوغ المرام أو التفكير بتقدم السن وتكرار مقولة «راحة علينا خلاص!» لا ما راحت عليك!

أنت جامعي بدون شهادة.. حتى لو لم تكن قد حزت الثانوية بعد.. اسعَ لها واقفز للجامعة.. أنت منجم من الخبرات والتجارب والتفكير الجيد.. ما يحول دون مواصلة التعلم هو وهم باستطالة الطريق وإقناع النفس بانها عاجزة.

* من يستطيل الطريق يضعف مشيه ومن يقنع نفسه ويوهمها بالعجز تعجز وتنجلي عنه حقيقة أن له طاقات خلاقة لو وضفها في مضمار الطموح لنال الشأو العالي من التميز والتطور.

* باعتباري أحد الذين درسوا في جامعة الملك فيصل على النظام المطور للانتساب وتعاملوا مع جهازها التعليمي والخدمات الذاتية لمنسوبي الجامعة، الذي تديره عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.. أود أن أنوه بهذا النظام الإلكتروني الرائع من عدة أوجه..

* تتمتع الجامعة بنخبة من الأساتذة الدكاترة الأكفاء ذوي الشهادات المرموقة، يقدمون محاضراتهم الإلكترونية صوتا وصورة بأروع ما يكون التقديم والطرح وإيصال المعلومة بحرفية المتمكن في مجال تخصصه العلمي، فضلا عن ذلك، هناك تواصل إلكتروني مباشر بين الأستاذ وطلابه وطالباته في أيام محددة من كل أسبوع يتم من خلال ذلك طرح الاستفسارات حول المناهج والمحاضرات والمسائل التوجيهية إن لزم الأمر.

* يعطي النظام التعليمي الطالب حرية تسجيل المواد الدراسية الفصلية تقديما وتأخيرا وحرية في اختيار كمية المقررات في الفصل الدراسي الواحد بحسب التخصص وحرية أيضا في اختيار مركز الاختبار الأكثر قربا وملائمة لكل طالب وطالبة.

وهناك SMS رسائل قصيرة تصل للطالب على جواله الشخصي، عن كل ما يستجد من إحداثيات تعليمية وتنظيمية مهمة.

* يتمتع موقع الجامعة بإخراج جميل وتنقل مرن بين الملفات المهمة من خلال مجموعة من الأيقونات ذات العلاقة، مبرمجة بتقنية ذكية، تحت مسمى الخدمات الإلكترونية والخدمات الطلابية وغير ذلك، تغني الطالب عن عناء التعب والسفر عن جميع الاستفسارات والإجراءات التي يواجهها الطالب الجامعي، ونظام إداري رحب أيضا.. يساعد الطالب على الاستيعاب وتخطي مراحله الدراسية بنجاح.

* من يهوى القراءة والتواصل الثقافي، سيجد ضالته التي يبحث عنها.. في الجامعة عالم من التفاعل الأكاديمي الممنهج، وطرق تدريس، ترتكز على المنطق السليم الذي ينظم الأفكار ويحسن أداء الكلام بما يصب في محصلة الطالب ويصقله في مجالات علمية وثقافية أوسع.

* لقد سرني ما رأيت.. فقد زاملت طلابا في قاعة الاختبار، بعمر أولادي ومن هم بعمري وما فوق ذلك أيضا.. رأيت جحافل من الطلبة يشغلون فناءات المدارس بحضورهم الاختبار بهذا البرنامج التعليمي المطور الذي استحدثته جامعة الملك فيصل في السنوات الأخيرة، فكانت فرصة لا تعوض لمن فاته فرصة الالتحاق لإتمام مشواره العلمي، بعد أن كان صعب المنال بسبب صعوبة إجراءات القبول ومحدوديته.

* ومن باب التوضيح اكثر، يجذر القول بأن رسوم الدراسة للساعة الواحدة ببرنامج التعلم المطور للانتساب تبلغ 165ريالا، ولحساب رسوم الدراسة للفصل الواحد، يمكن ضرب عدد الساعات المسجلة في رسوم المادة وغالبا تتراوح الرسوم ما بين «1500 - 2500» ريال للفصل الواحد.

تبدو الرسوم مقبولة تقريبا، إذا ما قورنت بقيمة الشهادة التي تصدر من جامعة الملك فيصل المعتبرة بجامعات وكليات أخرى ليست بتلك المكانة والاعتبار.

وبما أني مررت بهذه التجربة - وآخرون - وقد تجاوزناها بنجاح، أدعوا الشرائح المتقاعدة، التي تتوسم في نفسها القدرة على مواصلة الدراسة وظروفها تسمح بذلك.. أن تأخذ بفكرة الالتحاق بعد دراسة الظروف، لتجعل من مرحلة التقاعد فرصة للاستفادة والإفادة، لتتسع دائرة التخصصات المتنوعة في المجتمع بما يحقق طموحنا كأفراد وأسر ومجتمع في تحسين أوضاعنا اقتصاديا ومعرفيا وتوعويا..

* نقول ذلك تشجيعا للمتقاعدين والمتقاعدات ومن هم على رأس أعمالهم على حد سواء، لنحقق المجتمع الجامعي الصحيح إسوة بالمجتمعات المتقدمة، ليرتفع الطموح عند الآباء والأمهات، فيكونون قدوة لعيالهم ذكورا وإناثا.. صغارا، حتى تكون المحصلة، الارتقاء بمجتمعنا والافتخار بكل ما هو إيجابي لنا جميعا. دمتم بخير وعافية وسلام. سلام