آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 5:37 م

«الحداق» يجمع الأهالي على شواطئ القطيف في رمضان

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: سعيد الشرقي - القطيف

يشهد كورنيش القطيف خلال شهر رمضان إقبالاً كبيرا من هواة صيد السمك «الحداق»، خاصة في الصباح الباكر.

ويستخدم الهواة أنواعاً كثيرة من السنارات والميادير وأنواعا عديدة من الطعوم لممارسة هواياتهم المفضلة خلال فترة فراغهم.

وتزدحم الواجهات البحرية في المحافظة بالشباب والصغار الذين يمارسون الصيد في جو يسوده الأنس والترويح عن النفس والمتعة.

وقال حسن شطي أن أفضل أوقات الصيد عندما يكون المد حيث يأخذ الماء في الازدياد ويرتفع منسوبه بغزارة ليأتي محملاً بأنواع كثيرة من الأسماك من أبرزها القرقفان والهامور والزمرور والشعم والكنعد.

وأشار الى أن للصيد طرائق فنية، ويحتاج إلى خبرة وممارسة، لافتاً إلى أنه بإمكان الصيادين استخدام عدة أنواع من الطعوم يأتي في مقدمتها العجين وطعم الربيان ولحم سمك الميد ومصران الدجاج.

وأضاف أن هناك مقاسات مختلفة من السنانير حسب حجم السمكة، إذ إن الأسماك الكبيرة التي يتعدى وزنها أكثر من 18 كيلو غراما لابد وأن تصطاد بسنارة طولها من 5,5 متر إلى 6 أمتار حتى تصل بعيداً، مع ضرورة أن تكون ماكينة السنارة كبيرة يصل طول خيطها إلى أكثر من 200 متر.

ولفت الى ان السنارة الصغيرة فتستخدم لصيد الأسماك الصغيرة والمتوسطة، حيث يبلغ طول السنارة من 2,5 إلى 3 أمتار ويصل طول خيط مكنتها الصغيرة قرابة ال 100 متر.

وأشار الى مقاسات الميادير المستخدمة في «الحداق»، يقول هناك مقاسات مختلفة تبدأ من رقم 1 وهو أكبرها حتى رقم 20.

ونصح باستخدام ميدار واحد لمن أراد الحداق أثناء الصيد على الشاطئ، بالإضافة إلى تثبيت قطعة رصاص الثقالات لتساعد خيط السنارة في الوصول إلى مسافات بعيدة، ولكي لا تتأثر بأمواج الشط وتياراته ويفضل استخدام الثقالات رقم 3 أو 4 حتى تذهب بالخيط بعيداً أثناء الرمي.