آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

مختصان: الرجال أكثر عرضة لأورام القولون والمستقيم والنساء معرضات لأورام الثدي

جهات الإخبارية عقيله آل فريد، تصوير أحمد الصرنوخ _القطيف

كشف مختصان أن الرجال أكثر عرضة لأورام القولون والمستقيم على عكس النساء المعرضات لأورام الثدي في الحوار الطبي الذي نظمته الجمعية السعودية للسرطان بفرع القطيف.

ونصحا بالكشف المبكر عن أورام الجهاز الهضمي وعدم الخوف من خوض تجربة الكشف لاهميتها.

وهدف الحوار الذي استضيف فيه كلا من الدكتور رائد السليمان والدكتور عبدالواحد المشخص، إلى الكشف عن أسرار التعامل مع أورام الجهاز الهضمي وجراحة إستئصاله.

وأوضح السليمان في الحوار الذي أقيم بقصر الغانم مساء الأمس الثلاثاء لمفاهيم الخاطئة بتعريف السرطان ونظام عمل القولون بالجسم وماهية الكشف المبكر، أسباب وعوامل الإصابه وإرتباط تشعب المرض.

ونوه إلى ضرورة عدم الإعتماد كليا على تاريخ الوراثة بالعائلة أو النظر بحدة الأعراض أو عدمها، مشددا على أخذ أمر الكشف المبكر بعين الإعتبار للحد من الإصابة.

وشدد على عدم الخوف من خوض تجربة الكشف عن الورم، مؤكدا على أن غياب تاريخ المرض من قريب أو بعيد لا يمنع من اتخاذ هذا الإجراء البسيط.

وأردف قائلا بأن الرجال أكثر عرضة لأورام القولون والمستقيم على عكس النساء المعرضات لأورام الثدي.

وعرض المشيخص نماذج متعدده للحالات المرضية التي لجأت لإستئصال القولون أو المستقيم مستشهدا بضرورة الإستمرار على العلاج لعدم تطور الحالة.

وأوضح مهام الجراح للمريض بعد الجراحة ومايحدث من مضاعفات غير متوقعة الحدوث سريريا.

وبين كيفية إنتقال الورم بين أعضاء الجهاز الهضمي السفلى لأسباب عدة قد تؤدي إلى حياة المصاب لو لم تتم ملاحظتها مبكرا.

وقال أن الطرق العلاجية تعددت في الوقت الحاضر فلا داعي للخوف والتردد في الكشف المبكر والعلاج.

وأختتم الحوار بمشاركة الحضور والأطباء في ذكر الفرق بين القولون العصبي وسرطان القولون فكل ما يربط بينهما مصطلح طبي والأعراض والطرق العلاجية مختلفة.

الجدير بالذكر أن الدكتور رائد محمد السليمان إستشاري أمراض الجهاز الهضمي وهو أستاذ مساعد بكلية الطب.

والدكتور عبدالواحد نصر المشيخص إستشاري جراحة عامة ورئيس سابق لقسم الجراحه بمستشفى الدمام المركزي وأيضا رئيس سابق لقسم الجراحه بمستشفى الملك فهد التخصصي.