آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

رياح شديدة مثيرة للأتربة تسيطر على اجواء الشرقية

جهات الإخبارية تصوير: خالد الطلالوة، سعيد الشرقي - القطيف

شهدت المنطقة الشرقية، هبوب رياح شديدة محملة بالأتربة صباح اليوم الاربعاء على اجواء المنطقة الشرقية، الامر الذي ساهم في تدني مستوى الرؤية الأفقية.

فيما يبدأ غدا الخميس «طالع الدبران» ومدته 13 يوما تمثل موسم التريبع. وتسببت سرعة الرياح في إثارة الأتربة وبسقوط شجرة في محافظة القطيف.

وذكر الفلكي سلمان ال رمضان، ان «طالع الدبران» يتزامن مع هبوب رياح البوارح، وهي الأبرز في الخليج صيفا وهي شمالية غربية تثير الغبار، وفيه تجف الغدران.

ولفت الى موسم رياح البوارح يمتد بحسب المواسم الفلكية حتى منتصف يوليو، لكنها لا تكون على وتيرة وسرعة واحدة، بل تتفاوت.

وأضاف، الرياح الشمالية الغربية تسود اجواء المملكة، حيث تثير الأتربة وتهيج البحر، وتكون درجات الحرارة نهارا أربعينية وتصل لما دون منتصفها أحيانا للعظمى وثلاثينية ليلا.

فيما حذرت الإدارة العامة للمرور من تدني الرؤية الأفقية على الطرق، مشيرة إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات على الطرق خلال نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار.

وتوقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة انتهاء موجة الأتربة التي شملت مختلف مناطق الشرقية خلال ساعات المساء من اليوم.

أشارت إلى تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية ونشاط في الرياح السطحية في كل من محافظات الأحساء، الجبيل، الخبر، الخفجي، الدمام، القطيف، النعيرية، بقيق، حفر الباطن، قرية العليا.

وأوضح عدد من الصيادين أن إدارة حرس الحدود أوقفت إصدار التراخيص على مختلف المراكب العاملة بمرافئ المنطقة الشرقية.

وأكد فتحي البنعلي ”صياد“ أن الرياح القوية التي سيطرت على أجواء الشرقية شكلت سببا رئيسيا في منع الإبحار، وأن قرار المنع يأتي لحماية الصيادين.