آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

القطيف.. مكتب العمل ينظم محاضرة بالفوائد الصحية للتبرع بالدم

جهات الإخبارية

نظم مكتب العمل بمحافظة القطيف محاضرة توعوية تثقيفية بأهمية التبرع بالدم صباح الاحد بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى عنك العام.

واقيمت المحاضرة بتوجيه من مدير عام فرع الوزارة للمنطقة الشرقية الاستاذ عبدالرحمن المقبل ومساعد المدير العام للعمل الاستاذ محمد الأطرش.

وبدأ الأخصائي عبدالله سعيد البركات حديثه بأهمية التبرع لماله من فوائد صحية والتي منها زيادة نشاط نخاع العظام في إنتاج كميات جديدة من الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية بالإضافة إلى التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وإنسداد الشرايين.

وأشار الأخصائي في المحاضرة التي أقيمت بصالة خدمة العملاء بمكتب العمل بمحافظة القطيف التي يمكن لأي إنسان التبرع بالدم من عمر 18 - 65سنه بشرط أن لايعاني من اي أمراض مزمنة ولايقل الوزن عن 50 كجم وان تكون نسبة الهيمجلوبين عالية مع انتظام دقات القلب بين 50 - 100دقة في الدقيقة ولاتزيد درجة الحرارة عن 37,50درجة مئوية.

وأوضح أنواع التبرع بالدم كالدم الكامل وهو سحب عينة كاملة من الدم أو تبرع المريض بنفسه قبل اجراء العمليه ب14يوما او التبرع بأحدى مكونات الدم كاالبلازما أو الصفائح الدموية أو خلايا الدم الحمراء.

في نهاية المحاضرة أوضح أهم الخطوات للتبرع بالدم ابرزها «التسجيل ثم الاجابة على الاسئلة من خلال استمارة التبرع بالدم ومن ثم الكشف الطبي والسحب بواسطة أبره معقمة يجمع الدم في كيس الدم الخاص لذلك وتقدر كمية الدم بحوالي 450 ملل لكل متبرع».

وأكد مدير مكتب العمل بمحافظة القطيف عبدالكريم آل طه على أهمية هذه المحاضرات التوعوية لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع على انه عمل انساني يضمن للتكافل الأجتماعي وطلبا للأجر في انقاذ حياة انسان.