آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

رياح البوارح تنشط وتثير الغبار في الشرقية.. الأربعاء والخميس

جهات الإخبارية

يتعرض طقس المنطقة الشرقية إلى نشاط رياح البوارح، حيث تهب رياح شمالية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وسط أجواء حارة ومرهقة متوقعة في تلك المناطق.

هذه الرياح المعروفة باسم "رياح البوارح" تنشط في هذه الفترة من كُل عام نتيجة سيطرة مرتفع جوي في شمال وشمال غرب الجزيرة العربية بالتزامن مع امتداد المنخفض الهندي الموسمي عبر الخليج العربي نحو المنطقة الشرقية والكويت.

ويؤدي الفرق الكبير في الضغط الجوي ما بين كلا الأنظمة الجوية الى هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة نحو تلك المناطق وتعرف تلك الرياح باسم الرياح البوارح. بحسب طقس العرب.

وتؤدي الرياح النشطة المتوقعة يومي الأربعاء والخميس الى إثارة الأتربة والغبار على المنطقة الشرقية بما فيها حفر الباطن والخفجي وما حولها وقد تشمل مدينة الدمام ومحافظة القطيف بالإضافة الى دولة الكويت وبالتالي تدني في مدى الرؤية الأفقية.

ويرجى الحذر من خطر تعرض مرضى الجهاز التنفسي لتلك الأجواء المغبرة والحارة، ومن خطر القيادة على الطرقات في حال تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عيسى الوروير
[ القطيف ]: 26 / 6 / 2019م - 2:04 ص
فاذا كانت البوارح تثير الاتربة في الشرقية فإن البوارح وغيرها من الهبات الهوائية الشالية او الشرقية او الغربية ترجم وتلوث اجواء جزيرة تاروت بعوالق الاسمنت والاتربة من مصانع الخرسانة المتمركزة شمال الجزيرة وتبع عن سكن المواطنين بضعة امتار منتهكة الاوامر والتعليمات الملكية السامية التي تنص على ابعاد هذه المصانع عن المدن والنطاق العمراني
علما بأنه بوجود مابين 4 الى 5 مصانع تلوث اجواء الجزيرة وما جاورها فقد قام مهتمون بحماية البيئة باحضار جهاز لقياس نسبة التلوث في الهواء فوجدوا انه متجاوز النسبة القانونية ب5 اضعاف فاين عنها هيئة البيئة والارصاد والجهات الصحية و الرقابية الاخرى عن هذه المخالفات الصارخة بحق المواطنين