آخر تحديث: 1 / 6 / 2020م - 7:55 ص  بتوقيت مكة المكرمة

التعاون المثمر بين المجلس البلدي والأهالي

أحمد منصور الخرمدي *

عندما يسود التعاون والعمل الجماعي الناجح والمشترك بيننا، وتكون أنشطتنا متوجهة صوب أهداف تصب لصالح الجميع، حينها سوف يقدر بعضنا البعض، ونحترم وجهات النظر بيننا، إذ سوف نتحلى بالصبر والتأني والعزيمة في التحدث والتواصل والنقد البناء المثمر، بعدها سيكون من السهل أن نصل بإذن الله الى كل ما نتطلع إليه من تطور ونمو وانفتاح.

لعل الغرض من هذا الكلام، جاء نتيجة نظرة مركزة على إنجازات المجلس البلدي بمحافظة القطيف خلال الأربع سنوات الماضية، إذ لا يمكن  بجرة قلم  أن يقول واحد منّا  مهما علت وارتفعت معارفه وقدراته ومكانته  بأن المجلس لم يقدم شيئا خلال سنواته الأربع الأخيرة، وما شهدته صفحات وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة كانت طافحة بالنقد السلبي، وبعضها تفتقد الموضوعية والشفافية، علما بأنني لا أنفي القصور والتقصير عن المجلس، ولا أضعهم في زاوية بعيدة عن النقد.

ولا أخفي عليكم سرا، بأنني مع مجموعة من الزملاء المهتمين، تواصلنا مع السادة في المجلس البلدي، وقدّمنا جملة من الاستفسارات، نجد أن من حقّنا كمواطنين أن نحصل على إجابات شافية ووافية عنها، وقد تم تكليفي بالمتابعة في هذا الشأن، وقد أفادونا مشكورين بجملة من المعلومات والإنجازات، تضع المواطن والمتابع في صورة العطاء الذي يقدمه المجلس، حيث يكون للمواطن  بعدها  كامل الحق في التقييم، وقبول المعلومة، فقد تم تزويدنا بتقرير مفصل، أعرضه أمام السادة المواطنين، لكوني مواطنا ينشد الحقيقة، ويضعها أمام الجميع، ولهم  فيما بعد  الخيار في اتخاذ أي موقف يرونه.

على ضوء المعطيات التي تم الحصول عليها فإن المجلس البلدي خلال الدورة الحالية قد عقد 49 جلسة، تشمل الجلسات الطارئة واجتماعات اللجان المتخصصة وورش العمل، واصدر قرابة 101 قرار، والعديد من التوصيات والمقترحات، بعضه هذه القرارات من صميم أنشطة البلديات في المحافظة، وبعضها شارك المجلس في صنعها ومتابعتها والاشراف عليها، وعلى ضوء كل ذلك حقق المجلس الإنجازات التالية:

1. انجاز الدراسة التنظيمية لرفع مستوى البلدية الى امانة من قبل خبراء مختصين وفق المعايير الرسمية تمهيدا لرفعها للوزارة بطلب الموافقة.

2 - متابعة اعتماد مشاريع النفع العام «خضار، وفواكه، ولحوم، ودواجن»، بحيث تكون مجهزة ومكيّفة بالكامل والبدء فيها في القطيف وتاروت، وقريبا سوف يتم عرض سوق سيهات للاستثمار.

3 - متابعة عرض واعتماد الفرصة الاستثمارية لتشغيل سوق الاسماك المركزي وجزيرة الاسماك، ليفتتح مع بدايات العام القادم، وقيام اللجنة الفنية بدراسة البدائل الفنية المقترحة لمدخل السوق.

4 - اقرار خطة استثمارية استراتيجية لبلدية المحافظة تضمنت طرح منتجع استثماري «فندق» ومواقع ترفيهية.

5 - متابعة سير مشروع مركز الامير سلطان الحضاري، والبدء فيه.

6 - متابعة مشكلة تأخر تراخيص البناء للأراضي بمخططي ”ضاحية الملك فهد، والخزامي“ مع الشركة السعودية للكهرباء وقرب اصدار التصاريح.

7 - متابعة تطوير نظام بلاغات البلدية ونظام الاستجابة للبلاغات، أثمرت عن استحداث ادارة مختصة لتلقي البلاغات وطلبات الطوارئ.

8 - اطلاق تطبيق الكتروني للمجلس لمتابعة البلاغات وتلقي الملاحظات.

9 - اقرار الخطط والبرامج فيما يخص تنفيذ المشروعات البلدية المعتمدة، ومشروعات التشغيل والصيانة، والمشروعات الاستثمارية والخدمات البلدية وفق الوسائل المنصوص عليها في اللائحة مما ساهم ويساهم في رفع كفاءة البلدية في تقديم تلك الخطط والبرامج.

10 - مراجعة واقرار ميزانية البلدية والحساب الختامي وفقا للإجراءات النظامية.

11 - الرفع بالعديد من المشاريع الاستراتيجية في مجالات الطرق الشريانية والمحورية، والأنسنة، والمباني، ومشاريع تصريف الامطار ضمن مشاريع المبادرات.

12 - اعداد خطة واهداف استراتيجية وتشغيلية لعمل المجلس، وتصور استراتيجي لخمس سنوات قادمة تتواءم مع رؤية المملكة 2030,13 - استمرار المتابعة الحثيثة بخصوص السماح للدور الثالث وتعدد الادوار في المحافظة وتكثيف التواصل مع المسؤولين ومنهم معالي امين المنطقة الشرقية ومسؤولي الوزارة.. في هذا الخصوص.

14 - التواصل مع المسؤولين في الامانة بخصوص زيادة مخصصات مشاريع تصريف الامطار في المحافظة.

15 - المتابعة مع الامانة في تعزيز الكوادر الفنية في البلدية من المهندسين والفنيين.

16 - رعاية العديد من الفعاليات المجتمعية التي تختص بالنظافة والاشجار المحلية، وصحة البيئة، وتطوير بعض المرافق الاجتماعية والتنموية.

17 - الرقابة والمتابعة المستمرة لمشاكل صيانة الطرق، والحرص على تطبيق معايير الجودة بواسطة اللجنة الفنية بالمجلس،، وتقرر عقد ورشة عمل متخصصة بجودة الطرق يشارك فيها خبراء ومختصين في مجالات الطرق بالإضافة لجهات الخدمات ومهندسي البلدية وموظفي ادارة الجودة، للخروج بتوصيات لتطوير جودة الطرق.

18 - ازدياد مستوى الرقابة على المطاعم والمنشئات الغذائية، والرفع للجهات القانونية بشأن امكانية التشهير للمنشئات المخالفة، وإعداد استبيانات عن مستوى المطاعم، ونظافة الحاويات، لتحديد أوجه القصور ومعالجته بالتنسيق مع البلدية.

9 - متابعة مستوى النظافة والرقابة المستمرة لمقاولي النظافة في مختلف انحاء المحافظة.

20 - الرفع بتوصيات لاستحداث بلديات فرعية وادارات خدمية متخصصة في البلدية كإدارة للشواطئ، ومقترح لبلدية وسط القطيف، وام الساهك، وبلدية لقرى غرب القطيف.

21 - الالتقاء بكافة فعاليات المجتمع في المناطق المختلفة وتلقي اقتراحاتهم وملاحظاتهم والنزول ميدانيا معهم للوقوف على الملاحظات.

22 - المساهمة في طلب تأسيس جمعية خاصة للتراث والسياحة بالمحافظة وبرعاية المجلس.

23 - المشاركة في مراجعة تصاميم مشروع وسط العوامية قبل التنفيذ.

24 - حرصا على تطوير بيئة العمل المتميز في المحلس، متابعة اعداد مخططات متكاملة لمبنى مستقل خاص للمجلس البلدي حتى اعتماده.

25 - متابعة المشروعات المتعثرة في البلدية وايجاد حلول لإعادة البدء فيها.

26 - التحسن في مستوى التشجير وزيادة في اعداد الحدائق ورقعة التشجير.

27 - متابعة البدء بتنفيد كورنيش سنابس

28 - متابعة واستكمال طريق أحد بين تقاطعي الخويلدية والبحاري.

29 - اعتماد خطط واولويات الصيانة للأحياء والطرق الشريانية والرئيسية وشوارع الاحياء.

30 - اقرار ومتابعة تنفيد تركيب اللوحات الارشادية في الكورنيش.

31 - اقرار انشاء مركز للحرفيين والاسر المنتجة في المبنى المخصص لذلك قيد الانشاء بالمنطقة الخامسة بالقطيف

32 - التواصل المستمر مع مقام امارة المنطقة الشرقية، وامانة المنطقة الشرقية ومختلف الاجهزة الخدمية لتذليل الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تحقيق التطلعات والرؤى.

قبل الختام لا يسعني سوى التوجه بالشكر الجزيل للأخوة والزملاء المحترمين على منحهم لي الثقة بالتواصل مع أعضاء المجلس البلدي بالمحافظة الموقرين واملنا منهم «الأعضاء» جميعا أن يكونوا كما عودونا وكما عهدناهم متفاهمين ويملكون من سعة الصدر والتعاون المشترك ومن إستعداد بتلقي الملاحظات والإستفسارات والنقد البناء وكما نأمل منهم أن يقوموا بتحديث ووضع كل ما هو جديد عبر الموقع الإلكتروني للمجلس ليتم الاطلاع عليه وتقييمه من قبل المواطنين والمهتمين.

أظن أنها مشروعات هامة وكبيرة، ننتظر نهاياتها ونتائجها ودمتم.