آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

«فلنغرسها» مبادرة تشجير ل13 حي في الهفوف.. والهدف 300 منزل

جهات الإخبارية عبدالله الياسين _الأحساء

احتضنت ديوانية نادي الحي الفهد الترفيهي والتعليمي بمدرسة وادي طوى بحي الملك فهد بمدينة الهفوف الاجتماع التنسيقي الأول لمناقشة مبادرة تشجير تحمل شعار «فلنغرسها» تحت مظلة نادي الحي الفهد وبالتعاون مع عدة جهات رسمية أخرى، وذلك يوم أمس الأحد.

وحضر الاجتماع ممثلين عن المجلس البلدي بالأحساء العميد الركن متقاعد عبدالجليل النصير والأستاذ سعيد الرمضان، وقائد نادي الحي الفهد الأستاذ بدر المحارف، ومن الإدارة العامة للحدائق والمنتزهات بأمانة الأحساء والمشرف على منطقة الهفوف المهندس علي بوبشيت، وقائد فريق أغصان أحمد الغدير، وقائد فريق عيون هجر عبدالله الياسين، ومجموعة من النشطاء وممثلين لأحياء شرق الهفوف.

وابتدأ اللقاء بكلمة لقائد نادي الحي الفهد الأستاذ بدر المحارف مرحباً بتفعيل ديوانية الحي بالنادي والتفاف الأهالي وحرصهم لإنجاح الأنشطة والبرامج الترفيهية والتعليمية للأبناء.

وأكد أهمية مبادرة التشجير لما لها من تأثير في خفض درجات الحرارة وتنقية الهواء من التلوث، وهذه المبادرة تتلاقى مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز وزيادة الغطاء النباتي في واحة الأحساء.وقدم المحارف شكره لصاحب المبادرة الناشط الاجتماعي علي الحداد.

من جهته أشاد عضو المجلس البلدي بالأحساء العميد الركن متقاعد عبدالجليل النصير بفكرة التشجير ودعا لإشراك المساجد، والمدارس، ومركز حي الملك فهد فرع جمعية البر بالأحساء، ومركز النشاط الاجتماعي بحي الملك فهد، ومركز صحي حي الملك فهد، والمحلات التجارية للمشاركة في مبادرة التشجير، وكذلك أكد على أهمية وضع خطية زمنية لتفعيل المبادرة.

وذكر صاحب المبادرة الناشط علي الحداد أسماء الأحياء التي ستشملها مبادرة التشجير وهي حي الملك فهد، والحوراء، والمنار، والسبطين، والصحافة، وحي الزهراء 1 و2، والنخيل، الشهابية، والمباركية، والمروج، والفردوس، والبصيرة.

وأوضح بأن وقت انطلاق التشجير سيكون ما بين منتصف شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر 2019، وأن الهدف من المبادرة هو الوصول لمشاركة 300 مواطن بالتشجير أمام منازلهم.

وأضاف الحداد: " جهّز مكان الغرس واحصل على الشتلات والتربة الزراعية مجانا، حيث أن المطلوب من المواطن صاحب المنزل للاستفادة من المبادرة القيام بحفر أحواض للشتلات على الرصيف الخارجي للمنزل بعمق 30سم وقطر 50سم تقريبا، وتمديد شبكة ري إلى الأحواض بالتنقيط او بدون حسب رغبته، وأن يكون المنزل آهل، لا أن يكون جديدا لم يسكن بعد، وبإمكان صاحب المنزل طلب عدد 3 شتلات مع تربة زراعية اذا جهّز مكان الغرس.

وقد رحب قائد فريق أغصان والناشط في مجال البيئة الأستاذ أحمد الغدير بمشاركة فريقه في مبادرة التشجير، وأنه سيسخر إمكانيات وخبرات الفريق للمساهمة في إنجاحها.

ونصح الغدير أصحاب المنازل بتركيب مؤقت للري، مبيناً مميزات الشتلات التي ستوزع بأنها ستكون مناسبة للزراعة في بيئة حارة وتتحمل الحرارة العالية، وأن لا يكون جذعها ضخما للحفاظ على سلامة الرصيف، وأن تكون أشجار ظل وليست أشجار ثمار أو زينة،

وأكد قائد فريق عيون هجر الإعلامي عبدالله الياسين ضرورة أن يتزامن وقت إطلاق المبادرة مع حملة نشر إلكترونية تثري موضوع التشجير بشتى الوسائل للتعريف بأنواع التربة المناسبة والشتلات، وإقامة محاضرات في نادي الحي الفهد خلال مدة المبادرة لتعزيز الجانب التثقيفي والتوعوي في المجال البيئي للطلاب وللأهالي عموماً.

جدير بالذكر بأن العديد من الوزارات أطلقت عدة مبادرات للتشجير، وكان نصيب محافظة الأحساء منها مايقارب أربعة ملايين شجرة.