آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

لاعب كمال أجسام: ”النظام النباتي يبني العضلات ولاحاجة لغيره“

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

أكد مختص بالتثقيف الصحي على أن النظام النباتي غني بالبروتين وبإمكان الرياضيين بناء العضلات به دون الحاجة للمنتجات الحيوانية.

وقال علي آل سلام إن كل أنواع البروتين هي من صنع النبات الذي يعد الكائن الوحيد الذي يصنعه، عن طريق أخذ النيتروجين من الهواء وتكسير جزيئاته ودمجه مع الأحماض الأمينية.

وتابع إن البروتين النباتي يحتوي على كامل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان وبأن مصدر البروتين النباتي لن يكون مصاحبًا له هرمونات والدهون المشبعة والكلسترول.

ولفت إلى أن بناء العضلات هي عملية لاتعتمد فقط على البروتين بقدر اعتمادها على السعرات الحرارية، وإنه لاداعي للتخوف من عملية بناء العضلات لمتبعين النظام النباتي لأنه يستوفي جميع الاحتياجات.

وذكر آل سلام بأنه يمكن للنباتيين تنظيم أغذيتهم باتباع النظام الغذائي المتكامل والمتنوع حيث إن ثقافة النظام النباتي غير شائعة ولكنها في انتشار ملحوظ في المنطقة حيث أصبحت الناس أكثر حرصًا واهتمامًا من السابق.

وذكر علي آل سلام في محاضرة القاها ل40 شخصًا بتنظيم من مجموعة ”رحلة نباتية“ مطلع الأسبوع الماضي بعنوان ”الرياضة النباتية“ تجربته التي وصفها ب ”الإيجابية“ بعد تحوله للنظام النباتي الصرف كرياضي، ومن ضمن التغييرات التي لاحظها هي سرعة عملية الاستشفاء وتحسن في الآداء الرياضي والتخلص من هوس البروتين.

ويعتبر علي آل سلام لاعب وهاوي لرياضة كمال الأجسام منذ عام 2003 ومهتم بالتغذية والتثقيف الصحي، وحصل في عام 2014 على شهادة للتدريب الشخصي من الجمعية الدولية لعلوم الرياضة.

وقام بتغيير نظامه النباتي الصرف والتثقيف في هذا المجال حيث حصل بعام 2018على شهادة من مركز الدكتور جون ماكدوغل الطبي والصحي وأصبح مؤهلًا من المركز لمزاولة النظام الغذائي لأغراض علاجية للأمراض المزمنة وللتحكم بالوزن.