آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

عضو شورى سابق يطالب الإعلام بإحترام وحدة الوطن ولغته الرسمية

جهات الإخبارية تصوير: عبدالله الياسين

شدد عضو مجلس شورى سابق على أن الإعلام لاعب أساسي في تنمية وتقوية الولاء واللحمة الوطنية وبناء الوطن واستقرار.

وأكد أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن العناد على الدور الفاعل والمهم للإعلام بشتى وسائله ومنصاته في تعزيز أمن الوطن واستقراره مشددا على اتخاذ التدابير والإجراءات الكفيلة ببناء الثقة بوسائل الإعلام الرسمية والخاصة.

وقال في محاضرة نوعية جاءت ضمن برنامج أدبي الأحساء الإثرائي لصيف هذا العام «صيفي.. ثقافي»: إن مفهوم الوحدة الوطنية يتداخل مع مفهوم الأمن الوطني، فبتحقق الوحدة الوطنية يتحقق الأمن الوطني، وتنطلق عجلة البناء والتنمية.

ونوه الدكتور العناد إن الإعلام الناجح هو الذي يخرج من دائرة التقليدية والاهتمام بالذات الضيقة إلى الاهتمام بالمجتمع وما يدور فيه من انجازات وقضايا.

ولفت إلى أن هذا يتطلب التفاعل المستمر مع وسائل الإعلام والاتصال الجديدة بثقة وشجاعة مع تحمل المسؤولية الوطنية التي تقتضي عدم الانسحاب أو المجاملة أو السلبية بأي شكل من الأشكال.

وأكد على أن المحافظة على مكتسبات الوطن وسمعته فوق كل اعتبار، منوها على ضرورة كون الإعلامي مدركا للحقيقة فلا ينساق وراء الأخبار الكاذبة، بل يجب التحقق من مصادرها وأهدافها مع حتمية التمييز بين المصادر الموثوقة والأخرى الكاذبة المغرضة.

وختم حديثة بالتأكيد على أهمية التفاعل الإيجابي للدفاع عن الوحدة الوطنية وتعزيزها من خلال مواجهة الدعوات المضللة الهدامة والتصدي لدعوات الطائفية والقبلية والمناطقية.

وقال ”الوطن هو بيت الجميع وهو الكيان الذي يجب على الإعلام أن يكون حائط صد لكل من يحاول النيل من وحدته وأمنه واستقراره“.

وفتح المجال للمداخلات التي جاءت في موضوع المحاضرة حيث تحدث المستشار الإعلامي الكاتب والمحلل السياسي والاستراتيجي الدكتور أحمد الشهري، فأثنى على المحاضرة مؤكدا أنها جاءت في وقتها، فالإعلام هو سلاح خطير يجب التعامل معه باحترافية ووعي.

وأشار إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأثنى على وعي الشباب والشابات السعوديين في التعامل معها، وحرصهم على متابعة ما يحاك ضد وطنهم وبالتالي التصدي لتلك المغالطات والأكاذيب في تلاحم ووطنية فذة.

وتعددت المداخلات والأسئلة التي علق عليها المحاضر، ثم كرم رئيس النادي الدكتور ظافر الشهري المحاضر ومدير الأمسية الأستاذ هاشم الثنيان وطلب من الدكتور عبدالرحمن العناد والدكتور أحمد الشهري أن يتفضلوا بتسليم شهادات التكريم للإعلاميين والإعلاميات الذين كرمهم النادي على هامش هذه المحاضرة والذين تجاوز عددهم خمسين إعلاميا وإعلامية.