آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:09 م

16 يوليو.. الخسوف الجزئي للقمر

جهات الإخبارية

تشهد الكرة الأرضية - الثلاثاء 16 يوليو - خسوف جزئى للقمر وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات 38 دقيقة تقريباً.

ويمكن رؤية هذا الخسوف فى المنطقة العربية. وهذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن القمر لم يبدأ فى الخسوف لاستمرار وصول أشعة الشمس إليه.

يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئى بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض سيلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر، ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر، ويستمر الخسوف جزئيا.

وقال الباحث الفلكي ملهم هندي خلال ساعات ليل الثلاثاء يصل القمر للحظة الاكتمال والاستقامة على مستوى واحد من الشمس والأرض، ما يجعله يمر من خلف الأرض فيدخل في ظل الأرض جزئيًا.

وأضاف يبدأ دخوله في منطقة شبه الظل «بتعذر ملاحظتها بالعين المجردة» الساعة 9:44 مساءً، ثم يبدأ ظل الأرض الحقيقي بالظهور على سطح القمر ويبدأ الخسوف الجزئي الساعة 11:02م، ويصل لذروة الخسوف الجزئي بنسبة 65% عند الساعة 12:30 صباحًا.

وأشار هندي إلى أن القمر سيبدأ بالخروج مرة أخرى من خلف ظل الأرض وينتهي الخسوف الجزئي الساعة 1:59 فجر الأربعاء، وينتهي تأثير شبه الظل غير المرئي الساعة 3:17 صباحًا؛ حيث تستغرق مدة الخسوف الجزئي كاملة ساعتين و58 دقيقة.

وأكد أن الخسوف سيكون مُشَاهَدًا من جميع مناطق العالم ما عدا الولايات الأمريكية المتحدة وكندا، ويشاهَد فجرًا من أستراليا وشرق آسيا مع الغروب، بينما في أمريكا الجنوبية يشاهد أثناء شروق وغروب الشمس.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر نتيجة اصطفاف الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة بحيث تحجب الأرض الضوء القادم من الشمس عن القمر ويبدأ خسوف القمر وينتهي في لحظة عالمية واحدة على خلاف ظاهرة كسوف الشمس التي يختلف توقيت حدوثها حسب الموقع الجغرافي على سطح الأرض.

يذكر أن هذا الخسوف الحقيقي يعد الأخير في هذا العام ولن يشهد العالم خسوفًا آخر حتى شوال من عام 1442 هـ ، حيث تكون السنة المقبلة بدون أي حالة لخسوف قمري حقيقي.