آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 7:06 م

طبيب: بعض أدوية المعدة تؤثر على العلاقة الزوجية

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - سيهات

نوّه الطبيب محمد سنبل إلى إمكانية وصول العلاقة الزوجية حد الطلاق تباعًا لتوتر العلاقة الحميمية، نتيجة لتعاطي «بعض» أدوية المعدة.

وذكر في جانب «صحة المتزوجين» أمس الإثنين ضمن برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج، أن بعض الأدوية تُعد من وسائل قتل الرغبة الجنسية ومنها أدوية الضغط والمعدة، ويجب مراعاة ذلك عند مراجعة الطبيب.

ونصح المرأة التي تخطط للحمل بتناول «حمض الفوليك» قبل الزواج بفترة، وذلك لتفادي إنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية كالصلب المشقوق.

وحذر المقبلين على الزواج من الجري وراء الإعلانات التي تروج لبعض المنتجات وتدعي زيادة الإثارة أو الرغبة، مبينًا أنها قد تسبب ضرر كبير للأعضاء.

ونفى صحة مايتداوله عامة الناس حول علاقة تناول ”الأفوكادو والمانجو“ وزيادة القدرة في ممارسة العلاقة الحميمية.

وتطرق إلى الأزمات الثلاث التي تمر فيها المرأة وهي «الحيض، والحمل والنفاس».

وتناول وسائل تنظيم الحمل ومنها: الرضاعة الطبيعية وتصل إلى 90%، الواقي الذكري، حبوب منع الحمل وكذلك تركيب جهاز ”اللولب“ الذي يتم تركيبه وإزالته بعملية جراحية في حال عدم الرغبة به.

ولفت إلى أن «حبوب منع الحمل» قد تساهم في التقليل من نوبات حساسية الصدر والتخلص من آلام الدورة الشهرية وتنظيمها، إلا إنه لاينصح للمصابة بسرطان الثدي أو بعض حالات ارتفاع ضغط الدم بتناوله.

ودعا الفتاة التي تلاحظ خلال دورتها الشهرية غزارة الدم وخروجه كقطع متكتلة إلى مراجعة طبيبة النساء والولادة، متطرقا في الوقت ذاته إلى علامات «تكيس المبايض».

وأكد على أهمية الفحص «قبل الزواج» لتفادي إنجاب أطفال غير أصحاء أو يحملون أمراض وراثية.

يشار إلى أن برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج التي توصي به وزارة الشؤون الاجتماعية، يُنظم بشكل سنوي في مركز رفاه للدراسات والتنمية الأسرية على مدى خمس ليالٍ بمدينة سيهات، والذي يتطرق إلى خمس جوانب للحياة الزوجية، وهي «الفقهي، الصحي، الاقتصادي، النفسي والاجتماعي».