آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:12 م

من هو الخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر؟

الخطيب الحسيني الملا حسن محمد آل باقر
الخطيب الحسيني الملا حسن محمد آل باقر
جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

فقدت القطيف صباح اليوم الثلاثاء الخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر، أحد خطباءها الحسينيين المعروفين، فمن هو الملا آل باقر ومن أين بدأت مسيرته مع المنبر؟

الملا حسن ابن الملا محمد بن حسن بن أحمد آل باقر، أمه ابنة الحاج عبد العزيز الغمغام ولد في شعبان سنة 1363ه في حلة محيش بمحافظة القطيف دخل المدرسة الحكومية وكان يدرس عصرا عند الملا علي بن رمضان فتعلم عنده أصول الكتابة والخط العريي.

توجه للنجف الاشرف وبقي فيها أربعة أشهر تقريبا ودرس خلالها الآجرومية على يد السيد سعيد الخباز في المسجد الهندي والعقائد على يد الشيخ منصور البيات والفقه على يد الشيخ عبد المحسن المرهون الستري وكان الدرس فجرا قبل الإفطار.

ودرس في البحرين تبصرة المتعلمين وشطرا من (اللمعة) عند الشيخ إبراهيم بن ناصر البحراني وفي القطيف درس النحو عند الشيخ عبد المجيد ابو المكارم.

أثناء تعلمه عند الملا علي رمضان كان يحفظ بعض القصائد الشعرية وذلك عند كتابة (النظر) حيث يلقي عليهم الملا علي بعض القصائد الحسينية له أو لغيره من الشعراء ليتعلموا الكتابة من خلال تكرارها. كان لبيئيته الأثر الواضح في ان يسلك مسلك الخطابة منذ صغر سنه حيث بدأ بالقراءة مع والده وهو ابن ثمان سنوات فوالده هو استاذه الأول في القراءة وصاحب الفضل الأكبر عليه في هذا المجال.

استقل بالقراءة في حدود سنة 1376 هجري اخذ عن والده اطوار القراءة الحسينية وأضاف إليها ما استجد من اطوار عند الآخرين وابتكر بعض الأطوار الأخرى.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
ام الساده
[ ام الحمام ]: 9 / 7 / 2019م - 4:29 م
الى جنان الخلد يامن رحلتم عنا

الله يرحمه برحمة ويدخله فسيح جناتة
2
المنسي
[ القطيف ]: 10 / 7 / 2019م - 8:13 ص
الله يرحمه ابو شيخ محمد
3
حبيب آل درويش
[ حلة محيش ]: 10 / 7 / 2019م - 10:23 ص
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمه الله رحمة الابرار وحشره الله مع النبي وآله والاطهار
فقدت القطيف عميد المنبر الحسيني
لاحول ولا قوة الا بالله
4
ام محمد
[ حلة محيش ]: 10 / 7 / 2019م - 2:41 م
انا لله وانا اليه راجعوان
وحشره الله مع محمد وآل محمد
5
ود الناصر - الأوجام
[ الأوجام ]: 10 / 7 / 2019م - 3:56 م
*الله يَرْحَمُهُ بِرَحْمَةٍ الوَاسِعَةُ وَمَغْفِرَتُهُ وَرُضْوَانُهُ وَأَسْكَنَهُ اللهُ فَسَيَّحَ جُنَاتُهُ وَحَشْرُهُ مَعَ مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدًا الطَّيِّبَيْنِ الطَّاهِرَيْنِ *.
** إنا لِلهِ وإنا إِلَيْهُ رَاجِعُونَ رِحْمُ اللهِ مِنْ يَقْرَأُ لِرُوحِهِ وَأَرْوَاحِ المُؤْمِنِينَ سُورَةَ الفَاتِحَة **