آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 1:40 م

مختص: الوسواس يتفاقم.. ورجال الدين ”يزيدون الطينة بلة“

تعبيرية
جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الدمام

أكد معالج نفسي أن حالات الوسواس القهري في تزايد مستمر على المستوى العام خاصة مع تجاهل المصابين تلقي العلاج الطبي اللازم.

وأوضح أن الوسواس القهري عبارة عن أفكار غير منطقية وتصرفات إجبارية ناتجة عن القلق، تحد المصاب بها من ممارسة مهامه اليومية وتهدر الكثير من وقته.

وأوضح المختص النفسي بسام عبدالله أن الوسواس قد يكون نتيجة للوراثة أو تغير كيميائي في وظيفة الدماغ.

وذكر إن نوع ومستوى الوسواس القهري يختلف من شخص لآخر، فهناك من هم مصابون بوسواس النظافة، والخوف من الإصابة بالأمراض والتلوث، والخوف من الوقوع في الأخطاء والإحراج وكذلك المبالغة في التنظيم والدقة في الترتيب.

ولفت إلى أن المصاب بالوسواس قد يدرك حقيقة اضطرابه ويحاول تغيير تصرفاته الوسواسية، إلا أن محاولاته تشعره بالضيق والإنزعاج فيعود إلى تصرفاته الوسواسية لتخفيف الإنزعاج.

وقال أن تكرار الوضوء والصلاة من أكثر السلوكيات الوسواسية انتشارا، بالإضافة إلى الاستحمام أكثر من مرة وبشكل متكرر والدقة في تنظيم الأغراض الشخصية بشكل دائم.

وتابع: ”للأسف المصابون بوسواس قهري في الصلاة والطهارة يلجأون إلى بعض رجال الدين الذين يزيدون الطينة بلة، فيشككونهم في طهارتهم ويساعدون على تفاقم المرض“.

ودعا رجال الدين إلى نصح المصابين الذين يتواصلون معهم باللجوء إلى معالج نفسي مختص للتخلص من هذا القلق الذي يثقل حياتهم وقد يتطور ويؤدي إلى الاكتئاب ومحاولة الانتحار.

وأشار إلى أن علاج الوسواس القهري نوعان: ”نفسي ودوائي“، ولايتم استخدام الأدوية إلا في الحالات المتقدمة فقط والتي تبدأ بأدوية مضادة للاكتئاب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
وليد
[ القطيف ]: 22 / 7 / 2019م - 7:37 م
السلام عليكم،

سيد بسام، تعرف ويش حكم الوسواسي في الصلاة والوضوء في الشرع؟ و ما هو حله؟ أعتقد لو عرفت ما تكلمت باللي قلته. مع أني أوافقك الطبيب النفساني مفيد
2
السيدة
[ القطيف ]: 22 / 7 / 2019م - 7:59 م
من قال إن رجال الدين يزيدوا بالعكس أنا كنت مصابة بوسواس الطهارة ودايماً رجال الدين يوقفوا وياي ويطلبوا مني اتباع قاعدة
كثير لشك لا يعتنى بشكه فكيف بالوسواسي فعله دايما صحيح لا يعتنى بشكه
والطب النفسي كانوا يبغوني آخذ ادوية بدون جلسات ولاشي والحمد لله ببركات أهل البيت ومجالس الحسين تغلبت عليه
3
أم?
[ القطيف ]: 23 / 7 / 2019م - 11:47 ص
رجال الدين في هذا الموضوع بالذات دائماً يقولون الدين يسر وليس بعسر وليس للدين أو رجال الدين علاقة بزيادة الدين بلة على ما وصف المختص
عندما تكون في حملات الحج والارشاد يركزوا على موضوع عدم الشك ولا يكلف الأنسان نفسه فيبني دائماً على الصواب إلا في أمور ثابتة وواضحة
فالإتهام للرجل الدين ليس في محله